سكرتير عام الصحفيين يكشف تفاصيل الاجتماع التحضيري للمؤتمر العام السادس للنقابة مع أعضاء البرلمان - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 6:26 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سكرتير عام الصحفيين يكشف تفاصيل الاجتماع التحضيري للمؤتمر العام السادس للنقابة مع أعضاء البرلمان

محمد فتحي
نشر في: الخميس 2 مايو 2024 - 10:20 ص | آخر تحديث: الخميس 2 مايو 2024 - 10:20 ص

كشف سكرتير عام نقابة الصحفيين، جمال عبدالرحيم، تفاصيل الاجتماع الذي عقدته نقابة الصحفيين مساء أمس، مع أعضاء مجلسي النواب والشيوخ من الصحفيين، في إطار التحضير للمؤتمر العام السادس لنقابة الصحفيين، لمناقشة مستقبل صناعة الصحافة وحريتها، بين التطور التكنولوجي، والتحديات المهنية والاقتصادية والتشريعية.

وقال عبد الرحيم، إن النقاط الرئيسية التي طرحها الحضور في الاجتماع الحديث عن صناعة الصحافة سواء ورقية أو إلكترونية، واقتصاديات الصحف، وأزمة تعيين المؤقتين بالصحف القومية، وضرورة توسيع هامش الحرية للصحافة، وتطوير المحتوي الصحفي.

وأضاف عبدالرحيم لـ«الشروق»، أن محور التشريعات الصحفية لاقى اهتماما كبيرا من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ المشاركين، حيث رأى البعض ضرورة البدء في تعديل قانون نقابة الصحفيين لأنه صادر منذ عام 1970 ويحتاج إلى تعديلات، لكن هناك مخاوف من بعض أعضاء البرلمان أنفسهم.

وأوضح: "يخشى البعض من أن نفقد بعض النصوص الجيدة في القانون الحالي أثناء تعديله"، لافتا إلى أن المناقشات تطرقت للجنة الخمسين، التي كانت قد أعدت مشروع قانون للصحافة والإعلام وظلت تعمل علي القانون لمدة 6 أشهر وتم تقديمه للبرلمان، معقبًا: "لكننا فؤجئنا بالقانون الحالي الذي صدر في 2018، وبه العديد من النصوص التي تحتاج للتعديل، لذلك هناك تخوف من تعديل قانون النقابة".

وحول الأفكار المقترحة للتعديل في قانون النقابة، أشار سكرتير عام نقابة الصحفيين، إلى أن الحضور طرحوا تعديل إجراءات القيد في النقابة للسيطرة على جدول النقابة، وإضافة نص صريح يسمح للصحفيين في المواقع الإخبارية الحاصلة على ترخيص من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الالتحاق بالنقابة، علاوة على إضافة نصوص تسمح بأن يكون للزملاء في جدول المعاشات حق التصويت في الانتخابات بالنقابة.

وذكر أن الاجتماع تطرق للأزمات التي تواجه الصحافة الورقية لأنها في مرحلة صعبة جدا، وهناك ضرورة لتطويرها، قائلا: "ليس معني ظهور الإنترنت والمواقع الإلكترونية أن تندثر الصحافة الورقية".

وشدد على ضرورة الاهتمام بالصحافة الورقية، لأنها تاريخ مصر، والصحافة الورقية في بلد مثل اليابان وهي بلد التكنولوجيا بها جريدة توزع أكثر من 13 مليون نسخة يوميا.

ونوه بأن البعض تحدث عن أن تطور الصحافة الورقية يرتبط بحرية الصحافة أيضا، وضرورة تطوير محتواها، وتدريب الصحفيين بشكل مستمر، لافتا إلى أنه كان هناك مطالب بضرورة تعيين المؤقتين بالصحف القومية.

ونبه إلى أن هذا الاجتماع يأتي في إطار الإعداد للؤتمر العام، ومن المقرر عقد اجتماع آخر الأيام المقبلة مع النقابيين.

يذكر أن مجلس نقابة الصحفيين برئاسة خالد البلشي، نقيب الصحفيين، قرر تأجيل عقد المؤتمر العام السادس للصحفيين إلى شهر يونيو ليأتى متواكبًا مع الاحتفال بيوم الصحفي.

ومن المقرر أن يناقش المؤتمر أوضاع المهنة، ومستقبلها من خلال 3 محاور رئيسية: الأول يتعلق بالتحديات، التى تواجه الصحافة الورقية والإلكترونية ومستقبلها، والثاني يختص بالأوضاع الاقتصادية للصحافة والصحفيين، وكيفية الخروج من المأزق الحالي، والثالث يهتم بالتشريعات والحريات، وكيفية تطوير البيئة التشريعية بما يضمن تحرير الصحافة من كل القيود.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك