الأربعاء 24 أبريل 2019 3:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع تغييرا وشيكا في الجهاز الفني للنادي الأهلي بعد الخروج من بطولة أفريقيا؟

رئيس البعثة يكشف مراحل البحث عن الكشف الأثري الجديد بالمنيا

كتب- صفية منير وإسلام عبد المعبود:
نشر فى : السبت 2 فبراير 2019 - 1:03 م | آخر تحديث : السبت 2 فبراير 2019 - 1:03 م

قال وجدي رمضان رئيس البعثة الاثرية، إن البعثة بدأت أعمالها لهذا الموسم فى نهاية شهر نوفمبر، لاستكمالا أعمال الحفر للموسم الأول لها، والذى بدأ فى شهر فبراير 2018 واستمر حتى نهاية شهر إبريل من نفس العام.
وأضاف رمضان، في تصريحات له اليوم، أن البعثة تمكنت خلال البحث من الكشف عن مقبرة محفورة فى الصخر تتكون من مدخل يؤدى إلى سلم منحدر محفور فى الأرض يؤدى إلى صالة مستطلية بها عدد من الدفنات.
وتابع :" ويوجد في تلك الصالة في اتجاه الغرب حجرة مستطيلة بها عدد من المومياوات وتابوت حجرى كبير، وفي اتجاه الشمال تم العثور علي حجرة أخري تحتوى على عدد من التوابيت الحجرية وضعت داخل نيشات، ويعتبر هذا الأسلوب فى الدفن فريد فى منطقة آثار تونا الجبل".
ومن جانبه قال فتحي عوض مدير منطقة تونة الجبل، إن منطقة آثار تونا الجبل قد استخدمت كجبانة للاقليم الخامس عشر منذ نهاية الدولة الحديثة وبداية العصر المتأخر وعاصمتها الاشمونين، وهي تشتهر بأنها تحتوى على العديد من المزارات الأثرية المهمة، منها مقبرة بيتوزيرس التى تم اكتشافها عام 1919 بواسطة جوستاف لوفيفر، والساقية الرومانية.
وأضاف :" والجبانة المقدسة لدفن الحيوانات والطيور الخاصة برموز الاله تحوت وهما طائر الايبس وقرد البابون، ومقبرة ايزادورا، والجبانة الرومانية، كما احتوت المنطقة على لوحتين من لوحات الحدود للملك اخناتون كجزء من حدود مدينة اخت اتون".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك