الأربعاء 24 أبريل 2019 3:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع تغييرا وشيكا في الجهاز الفني للنادي الأهلي بعد الخروج من بطولة أفريقيا؟

6 طرق للتغلب على الإرهاق الذهني للرحلات الجوية الطويلة‎

هاجر فؤاد :
نشر فى : السبت 2 فبراير 2019 - 12:47 م | آخر تحديث : السبت 2 فبراير 2019 - 12:47 م

كثير من الأفراد يسافرون من أجل إنجاز أعمالهم ويضطرون لعبور المناطق الزمنية في كثير من الأحيان، فإذا كنت ممن يسافر باستمرار إلى دول أخرى تختلف عن دولتك من حيث فرق التوقيت، أو تكون الرحلة تستغرق عدد ساعات طويلة ولا تملك يوما كاملا للتكيف قبل التوجه للعمل؛ فإليك 6 طرق وضعتها الباحثة في مجال البيئة وأستاذ مساعد في علم النفس في جامعة فرجينيا كومنولث، ناتالي دوفوفيتش، لمكافحة الإرهاق الناتج عن تغير مواعيد الاستيقاظ والنوم؛ حسب ما ذكرت صحيفة "سي إن إن".

1- خطط مسبقا:

إذا كان لديك الوقت والقدرة على النوم والاستيقاظ لعدة أيام بما يلائم الوقت في البلد التي ستسافر إليها، فهذا سيخدمك كثيرا في مكافحة ومحاربة الإرهاق الذهني.

2- حدد منطقتك الزمنية:

في حال الذهاب لرحلة قصيرة، عليك أن تفكر في الالتزام بجدول نومك المعتاد في المنزل، أما بالنسبة للرحلات الطويلة التي تستغرق 3 أيام أو أكثر، فمن الممكن ضبط ساعتك أو جهاز الكمبيوتر أو الإلكترونيات الأخرى إلى مواعيدك الأساسية، فهذا سيكون بمثابة إشارة قوية لتغيير الوقت.

3- ابحث عن ضوء الشمس:

إذا كانت رحلتك لدول الشرق، فالنوم والاستيقاظ المبكر والتعرض لضوء الشمس الساطع يساعد في ضبط ساعة الجسم، أما إذا كانت رحلتك لدول الغرب، ستحصل على الضوء في ساعات المساء وتجنبه في الصباح.

4- ممارسة التمارين الرياضية:

ممارستك للتمارين الرياضة من الممكن أن تساعدك في التنقل من بلد إلى أخرى تختلف في التوقيت الزمني، فإذا كان جسمك يعتقد أنه منتصف الليل عندما تستيقظ، قم بتدريبه واذهب في جولة صباحية في الشمس لبدء تعديل جسمك للمنطقة الزمنية الجديدة.

5- تجنب هذه المشروبات:

تجنب شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية والكحول، حتى لا يصعب عليك النوم عندما تحتاج إلى ذلك.

6- البعد عن الضوضاء:

في كثير من الأحيان تتسبب آثار تأخر الرحلات الجوية في استيقاظ المسافرين في الساعة 2 أو 3 صباحا، فعليك بالبعد عن ضوضاء الفندق والأضواء من خلال سدادات الأذن المريحة وأقنعة العين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك