لماذا يحظر تناول الفسيخ والرنجة للأطفال؟.. طبيب يجيب

آخر تحديث: الأحد 28 أبريل 2019 - 1:22 م بتوقيت القاهرة

بسنت الشرقاوي:

يحتفل المصريون بعيد شم النسيم، غدا الاثنين، الذين يعتادون فيه على تناول الأسماك المملحة، والتي تعد خطرا داهما على الأطفال؛ نظرا لجهل طرق إعدادها أو تخزينها، بالإضافة لعجز جسم الطفل الصغير عن مقاومة تأثيرات البكتيريا الموجودة في تلك الأسماك المحفوظة المملحة مقارنة بالكبار، الذين يمكنهم حماية أنفسهم من خطر تلك البكتيريا عن طريق تناول الليمون والخضروات التي تخفف من أضرار البكتيريا على الصحة.

ويقدم طبيب الأطفال وعضو الجمعية المصرية لطب الأطفال، الدكتور محمد هلال صاوي، روشتة لـ"الشروق"، توضح أضرار الأسماك المملحة على الأطفال وأسباب المنع.

• التجهيز والتصنيع:

يقول هلال إنه في الغالب ما تكون الأسماك المملحة أو المحفوظة التي نشتريها "غير معلومة المصدر"، وحتى لو علم مكانها، فنظل نجهل كيف تم إعدادها أو تنظيفها، أو ما هي نوعية الملح المستخدم في إعدادها، أو معايير النظافة والتعقيم والحفظ التي تعرضت لها؛ لذا يجب منع الطفل من تناول تلك الأسماك لأنه لن يتحمل أضرارها.

• الملح:

أما فيما يتعلق بالملح، أوضح هلال أن الأسماك المملحة تعتمد في أساسها على التمليح لإتمام عملية الحفظ، لكن تلك الكميات الكبيرة من الملح تصبح غير مناسبة للأطفال، ويمكنها أن تؤثر على الكلى وتسبب اضطراب معدلات ضغط الدم، وربما تؤدي تلك الأملاح لاختزان الماء بكميات كبيرة في الجسد، قد تستغرق الكثير من الوقت والجهد للتخلص منها نظرا لكثرة الملح.

• الميكروبات:

يحذر هلال من الميكروبات اللاهوائية، والتي قد يكون أخطرها البكتيريا اللعينة المسماة بـ"الكوليستريديم بوتولينيم"، والتي تسبب تسمم الفسيخ، وقد تؤدي إلى شلل في الأعصاب والعضلات، وللأسف لا يتوافر المصل المضاد لها بسهولة، نظرا لأنه باهظ التكلفة، وأيضا تسبب الكثير من البكتيريا التي تتكاثر على هذه الأسماك العديد من النزلات المعوية والقيء.

• الحساسية:

يسبب عنصر "الهيستامين"، الذي يتركز في الأسماك المملحة أكثر من غيرها؛ بسبب التخزين، تعرض الشخص لجرعة عالية من مسببات الحساسية التي ينتج عنها حكة شديدة وهبوط وغثيان، وقد يصل الأمر لحساسية عنيفة تؤثر على العمليات الحيوية للجسم كالتنفس وضغط الدم، وهذا لن يتحمله الطفل.

• الطوارئ:

ينصح هلال بالذهاب للطبيب عند ظهور أي من تلك الأعراض السابقة بعد تناول تلك الأسماك، كما يجب الالتزام بالتعليمات الطبية، موضحا أن أغلب أعراض التسمم "قوية وسريعة"، وكلما تمت معالجتها مبكرا كلما كان أفضل.

• الوقاية:

في النهاية، ينصح الطبيب الآباء والأمهات، بوقابة أبنائهم من خطر تلك البكتيريا عن طريق منع تناول تلك الأسماك، مقترحا تناول الأسماك الطازجة والمنظفة جيدا والمطهوة في المنزل خلال احتفال الأطفال بيوم شم النسيم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved