وزير الاقتصاد الألماني يرى تقدما في العلاقات الاقتصادية مع الصين

آخر تحديث: الجمعة 26 أبريل 2019 - 2:33 م بتوقيت القاهرة

بكين - د ب أ

رحب وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير بإعلان الرئيس الصيني شي جين بينج عن مزيد من الانفتاح في السياسة الاقتصادية.

وفي المقابل، أوضح ألتماير اليوم الجمعة في بكين على هامش قمة "طريق الحرير الجديد" أنه يرى أن الصين ملزمة الآن بتطبيق إصلاحات، وقال: "المهم بالنسبة لي أن الرئيس الصيني قدم اليوم على نحو واضح اعترافا بالتجارة العالمية الحرة والتعددية والاستدامة... سنأخذ هذه الوعود على محمل الجد"، مضيفا أن بلاده ستقدم أيضا مقترحات لتطبيقها.

يُذكر أن الرئيس الصيني تعهد بمزيد من الانفتاح في ظل انتقادات دولية للمبادرة الصينية لإنشاء "طريق الحرير الجديد" في إطار ما يعرف باسم مبادرة "الحزام والطريق".

وفي مستهل القمة التي تدور حول خطط للبنية التحتية على المستوى الدولي، تعهد شي جين بينج أيضا بمزيد من التعاون وحماية البيئة ومكافحة الفساد، مؤكدا أن المبادرة ستكون "منفتحة وخضراء ونظيفة".

ووصف ألتماير تصريحات الرئيس الصيني بأنها "مشجعة للغاية"، مضيفا أنه إذا تم تطبيق تعهدات الرئيس تدريجيا، فستكون هناك فرصة لوضع أطر مستقرة لمزيد من التنمية للاقتصاد العالمي مع فرص للنمو.

وأكد الوزير أن الهدف يتعين أن يكون ممارسة تجارة حرة ونزيهة على أساس شروط منافسة متساوية والتزام بحماية المناخ وحقوق الإنسان، مشيرا إلى أن الصين لم تضمن حتى الآن على نحو كاف حماية الملكية الفكرية.

وقال ألتماير إن الصين شريك ومنافس في نفس الوقت، مؤكدا ضرورة أن يضع الاتحاد الأوروبي استراتيجية تصنيع خاصة به في ظل تزايد منافسة الشركات الصينية.

تجدر الإشارة إلى أن المبادرة الصينية لإنشاء "طريق الحرير الجديد" تواجه انتقادات من ألمانيا ومعظم الدول الكبيرة في الاتحاد الأوروبي، حيث لا تلتزم الصين بمعايير، كما ستستفيد الشركات الصينية على وجه الخصوص من طرق النقل الجديدة بين آسيا وأوروبا، على حد تعبير ألتماير.

وانتقد ألتماير اتخاذ قرارات منفردة بشأن المبادرة، مثل قرار إيطاليا بالانضمام لها، وقال: "نعتقد أنه لا يمكننا تطبيق مواقفنا إلا على نحو مشترك".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved