«الثقافة» ترفع قيمة جائزة «ملتقى القاهرة الدولي للإبداع الروائي» لربع مليون جنيه

آخر تحديث: الإثنين 22 أبريل 2019 - 5:18 م بتوقيت القاهرة

شيماء شناوي:

• عبدالدايم تهدي الدورة للأديب السوداني الطيب صالح
• عصفور: فكرة ميلاد الملتقى جاءت منذ 20 عاما أثناء الإعداد للاحتفال بحصول نجيب محفوظ على نوبل
• المصري: الملتقى بوابة جديدة للإبداع الروائي العربي


أطلقت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، فعاليات ملتقى القاهرة الدولي الـ7 للإبداع الروائي العربي، والذي ينظمه المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور سعيد المصري، تحت عنوان "الرواية في عصر المعلومات"، ويتواصل حتى 24 أبريل الجاري، بحضور الدكتور جابر عصفور رئيس اللجنة المنظمة، والروائي المغربي سعيد يقطين، وأكثر من 260 كاتبا وناقدا مصريا وعربيا.

وفي كلمتها، أعلنت وزيرة الثقافة عن زيادة قيمة جائزة الملتقى، لتصل إلى ربع مليون جنيه، مع طباعة الأعمال المشاركة كاملة، كما أهدت هذه الدورة إلى الروائي السوداني الشهير الطيب صالح، الذي أثرى فن الرواية العربية، مؤكدة العزم على استمرار إقامة الملتقى في موعده كل عام باعتباره محفلا يحظى بمشاركات خلاقة ويجمع عظماء الرواية محليا وإقليميا ليتحاوروا ويبرزوا خلال تواصلهم ملامح من الفكر العربي والآمال والطموحات المرجوة، إلى جانب طرح المعالجات المتعددة لقضايا وتحديات الأوطان.

وأشارت إلى أن فن الرواية أحد الأشكال المتميزة للأجناس الأدبية والتي تحمل رسائل وجدانية تتناول الحياة من مختلف جوانبها بأسلوب منمق وبلاغة بديعة، لافتة إلى أن بريقها يعد أداة للتثقيف والمعرفة وتطوير وتنمية الوعي.

من جانبه، قال الدكتور سعيد المصري إن الملتقى بوابة جديدة للإبداع الروائي والبحث النقدي،
معربًا عن سعادته بالعدد الضخم لطلبات المشاركة من كل الدول العربية، مؤكدًا أنه تمت مراعاة التمثيل الجيد لكل أطياف واتجاهات فن الرواية، إلى جانب مشاركات أجيال مختلفة من مبدعيه.

وبدوره، روى الدكتور جابر عصفور أن فكرة ميلاد الملتقى جاءت منذ 20 عاما أثناء الإعداد للاحتفال بحصول نجيب محفوظ على جائزة نوبل، والذي تسبب فوزه بها في انتشار الرواية العربية وترجمتها إلى مختلف اللغات.

وألقى سعيد يقطين كلمة الروائيين والمشاركين، وأكد أن محاور الملتقى في هذه الدورة تعكس تطور فن الرواية ومواكبتها للمتغيرات، إلى جانب الاستمرار في التجديد وتناول القضايا المعاصرة.

يذكر أن ملتقى القاهرة الدولي السابع للإبداع الروائي العربي يضم العديد من الفعاليات واللقاءات والموائد المستديرة التي تناقش موضوعات رئيسية منها: "التقدم المذهل في علوم الاتصالات والرواية، تحول أدوات الاتصال إلى مادة روائية، تأثير البنية المعلوماتية على البناء الروائي، تأثير وسائط الاتصال الحديثة على رواية الخيال العلمي والفانتازيا، الرواية وتداخل الأنواع، الرواية التفاعلية، الرواية العربية في عصر الصورة "رواية الجرافيك"، ملامح التجريب في الرواية العربية الحديثة، مستقبل السرد، الفنون في الرواية العربية، النقد وتحولات السرد في الرواية العربية، أسئلة الحاضر والمستقبل في الرواية العربية الحديثة، تحولات اللغة السردية في الرواية العربية الحديثة، أدب الطيب صالح"، وغيرها.

وكانت وزير الثقافة قد أصدرت قراراً بتشكيل لجنة علمية لإعداد الدورة السابعة للملتقى تحت إشراف الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، وبرئاسة الدكتور جابر عصفور، وعضوية كل من: الروائي إبراهيم عبدالمجيد، والأديب يوسف القعيد، والكاتبة اعتدال عثمان، والدكتور حسين حمودة، والدكتور خيري دومة، وسعيد سالم، والدكتور شريف الجيار، والكاتب محمد شعير.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved