قائد القوات البحرية: لا أحد يجرؤ أن يحدد أنواع معدات التسليح لمصر

آخر تحديث: الخميس 20 أكتوبر 2011 - 11:50 ص بتوقيت القاهرة
القاهرة - أ ش أ

أكد الفريق مهاب مميش، عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة قائد القوات البحرية المصرية، رفض مصر لسياسة التحالفات الدولية في مكافحة القرصنة، وربط إمكانية المشاركة مع القوات الدولية في هذا الصدد، بصدور قرار دولي من الأمم المتحدة بتشكيل قوة دولية لمكافحة القرصنة البحرية.

 

وقال الفريق مميش: إن "مصر لم تشارك في أية قوات لأنه لم يصدر قرار دولي بذلك، ولو صدر قرار من الأمم المتحدة، سيكون هناك قرار سياسي، ونحن نعتمد على أنفسنا في تأمين مياهنا الإقليمية وقناة السويس بكل قوة ويقظة"، وأشار إلى عدم حدوث أية اختراقات للمياه الإقليمية لمصر.

 

وأكد الفريق مهاب مميش في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، بمناسبة العيد السنوي للقوات البحرية قدرة القوات البحرية المصرية على تأمين المجرى الملاحي لقناة السويس، وكافة الموانئ المصرية البالغ عددها 21 ميناء و98 هدفا بحريًا، بخلاف الأهداف الساحلية على البحر.

 

وأضاف "لن نسمح باختراق مياهنا الإقليمية، فالقوات البحرية بخير وفى أعلى درجات الاستعداد القتالي وتقوم بواجباتها على أكمل وجه وتأمين السواحل من السلوم شمالا في الغرب، حتى خط عرض 22 في الجنوب ليلا ونهارا، والجاهزية للتعامل مع المستجدات التى لم تكن موجودة من قبل مثل تهريب السلاح والسولار والهجرة غير الشرعية".

 

وردًا على سؤال حول تضمن اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل لبنود أو نصوص تنص علي تحديد أنواع معدات التسليح ومصادر التسليح، أكد عدم صحة ذلك، وقال "إطلاقا هذا ليس صحيح بالمرة، ولا أحد يجرؤ أن يحدد أنواع وحدات التسليح بالنسبة لمصر أو مصادرها".

 

وعن التدريبات المشتركة للقوات البحرية، قال الفريق مهاب مميش إن التدريب لا ينقطع ليل نهار، وأن المقاتل المصري قادر على تنفيذ أي مهمة، حتى وصلت البحرية المصرية إلى القمة بشهادة الآخرين.

 

وأشار إلى التدريبات المشتركة مع الدول العربية والصديقة مثل المملكة العربية السعودية وتركيا، وهو ما يعود بالنفع في تبادل الخبرات للجميع.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved