عبد العال: لا يمكن خروج تعديل دستوري من البرلمان يمس استقلال القضاء

آخر تحديث: السبت 20 أبريل 2019 - 12:25 ص بتوقيت القاهرة

إيفون مدحت

قال الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، إنه كان هناك تخوفات حول استقلال المنظومة القضائية بالتعديلات الدستورية المطروحة للاستفتاء عليها، متابعًا أن استقلال القضاء ضمانة للحاكم والمحكوم.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج «الحياة اليوم»، المذاع عبر فضائية «الحياة»، مساء الجمعة، أنه لا يمكن خروج تعديل دستوري من مجلس النواب يمس استقلال القضاء، موضحًا أن البرلمان يحرص على استقلاله انطلاقًا من المصالح العليا للدولة داخليًا وخارجيًا.

وتابع أن الحوار كان ممتدًا داخل اللجنة التشريعية واستمر حتى اللحظات الأخيرة للوصول إلى أفضل الصياغات التي تحفظ استقلال القضاء، الذي يتحقق باستقلاله ماليًا من خلال الموازنة المستقلة، وإداريًا عن طريق إبعاد السلطة التنفيذية عما يتعلق بشؤون القضاء.

وبدأت الجاليات المصرية بالخارج، التوافد على اللجان الانتخابية في مقر البعثات الدبلوماسية، اليوم الجمعة، منذ الساعة الـ9 صباحًا حسب التوقيت المحلي لكل دولة، في أول أيام التصويت على استفتاء التعديلات الدستورية.

وأعلن المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، الأربعاء الماضي، موعد الاستفتاء على التعديلات الدستورية، خارج مصر خلال أيام 19 و20 و21 أبريل الجاري، ومن 20 إلى 22 للمصريين بالداخل.

 

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved