«الأقصر السينمائي» يحتفي بمهرجان مالمو للسينما العربية

آخر تحديث: الأربعاء 20 مارس 2019 - 1:07 ص بتوقيت القاهرة

علي هامش فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان الاقصر للسينما الافريقية، أقيمت احتفالية للاحتفاء بمهرجان مالمو للسينما العربية، الذي يقام بالسويد، وذلك بحضور رئيس مهرجان مالمو محمد القبلاوي، ورئيس مهرجان الاقصر سيد فؤاد.

وأعرب القبلاوي، عن سعادته باحتفاء مهرجان الاقصر للسينما الإفريقية، بمهرجان مالمو للسينما العربية، وعرض الفيلم الفلسطيني "واجب" للمخرج محمد بكري، والحائز علي جائزة افضل فيلم بمهرجان مالمو في دورته الأخيرة.

وقال رئيس مهرجان مالمو، إن المهرجان ليس الأول عربيًا في أوروبا، مضيفًا: "لكن سبقنا مهرجانات أخرى".

وأشار إلى تقدمه بمشروع المهرجان لعدة جهات حكومية بالسويد منها الإدارة الثقافية لمدينة مالمو والمعهد السويدي للافلام، وبالفعل جاءت الموافقة وبدء التحضير للمهرجان في منتضف 2010، وانطلقت أولى دوراته في 2011، مؤكدًا أن تمويل مهرجان مالمو كاملًا جاء من عدة جهات بالحكومة السويدية.

وأضاف أن ميلاد فكرة مهرجان مالمو للسينما العربية، جاءت من وجود 159 جنسية مختلفة بالمدينة، فهي بيئة خصبة لإقامة مهرجان فني ثقافي، ونظرًا لكثرة الجنسيات تم الاتفاق على أن يوجه المهرجان لأكثر من 80% من الثقافات الموجودة في المدينة، وضرورة ترجمة الأفلام لأكثر من لغة.

وأشار القبلاوي، إلى أن الدورة الأولى من المهرجان كانت في 2011، وعلى الرغم من أنه كان بها عدد محدود نسبيا من الأفلام، إلا أن أعداد الحضور من الجماهير تخطت 1000 شخص، مؤكدا أن المهرجان هذا العام سيتضمن 3 مسابقات رسمية.

ولفت القبلاوي، إلى أنه يسعى حاليا للحصول علي تمويل من الحكومة السويدية، لإقامة مشروع خاص بسينما الأطفال والرسوم المتحركة.

ومن جانبه، قال السيناريست سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، إن مهرجان مالمو يعد الآن أكبر مهرجان للسينما العربية في العالم، وأكبر نافذة لها، كما أن القبلاوي يحرص على تسويق الفيلم العربي على شاشات أجنبية على مدار العام وليس خلال فترة المهرجان فقط.
التتبع
السابق التالي

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved