موجز التوك شو.. متابعة حادث نيوزيلندا.. واحتفاء بملتقى الشباب العربي الإفريقي

آخر تحديث: الثلاثاء 19 مارس 2019 - 4:08 ص بتوقيت القاهرة

نور رشوان

فرضت عدد من الأحداث والقضايا والملفات نفسها على برامج «التوك شو»، التي أذيعت عبر الفضائيات المصرية، أمس الاثنين.

وفيما يلي نستعرض تناول «التوك شو»، لعدد من القضايا والملفات والأحداث، والتي كان أبرزها، حادث نيوزيلندا الإرهابي، وملتقى الشباب العربي الإفريقي، وإعلان وزارة التضامن الاجتماعي عن أسماء الأمهات المثاليات.

متابعة حادث نيوزيلندا الإرهابي

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إنها تتوجه مساء اليوم الثلاثاء إلى نيوزيلندا، تنفيذًا لتكليفات القيادة السياسية بالتواصل مع أسر الضحايا ومتابعة الحالة الصحية للمصابين.

وتوجهت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «رأي عام»، المذاع عبر فضائية «TEN»، بالشكر للحكومة النيوزيلندية لسرعة تجاوبها مع الحادث الإرهابي وتوفير الرعاية اللازمة للمصابين، إضافة إلى إعلانها تحمل كل نفقات نقل جثامين الضحايا كل إلى بلاده وذويهم أيضًا حال رغبوا في العودة.

وأضافت أن هناك 11 مصابًا مصريًا في الهجوم الإرهابي متبقى منهم 2 فقط في المستشفى، متابعة أن هناك 4 ضحايا مصريين، 3 منهم أصرت أسرهم على دفن جثامينهم في نيوزيلندا، وأسرة واحدة فقط أبدت رغبتها في دفن فقيدها بمصر.

وأوضحت أن زوجة الضحية أشرف المرسي طلبت العودة إلى مصر مع جثمان زوجها لدفنه وكذلك للاستقرار بها بعدما فقدت زوجها وصارت وحيدة هناك، مؤكدة حرص الوزارة على تقديم كل سبل الدعم لها.

 

 

قال طارق الوسيمي، سفير مصر في نيوزيلندا، إن الحكومة النيوزيلندية أعلنت تحملها نفقات نقل جثامين ضحايا هجوم المسجدين كل إلى بلاده، إضافة إلى التذاكر الخاصة بعائلاتهم.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحكاية»، المذاع عبر فضائية «إم بي سي مصر»، مع الإعلامي عمرو أديب، أن الانتقادات الموجهة للشرطة الهولندية واتهامها بعدم التعامل بجدية مع الحادث غير صحيحة.

وأوضح أن الشرطة المترجلة في نيوزيلندا تشبه المتواجدة بإنجلترا تتجول الشوارع دون سلاح لذلك لم تتعامل بشكل مباشر مع المتهم وطلبت الدعم من الوحدات الرئيسية.

 

استنكر الإعلامي تامر أمين، الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجدين بنيوزيلندا وأسفر عن مقتل أكثر من 50 شهيدًا وإصابة العشرات.

ووقف خلال تقديمه برنامج «آخر النهار»، المذاع عبر فضائية «النهار»، دقيقة حداد على أرواح شهداء مسجدي نيوزيلندا.

وأكد أن مصر تحترم كل الأرواح بلا استثناء سواء التي تسقط فيها من الشرطة والقوات المسلحة والمدنيين بمختلف عقائدهم الدينية دفاعًا عن الوطن والحق أو في أي دولة أخرى.

 

 

احتفاء بملتقى الشباب العربي الإفريقي

قالت أسماء عبد الله، رئيس مجلس أمناء مؤسسة شباب الجنوب لتنمية المجتمع، إن تمكين المرأة من أهم توصيات الرئيس عبد الفتاح السيسي بمختلف المحافل الدولية ولاسيما بملتقى الشباب العربي والإفريقي.

ووجهت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «كلام البنات»، المذاع عبر فضائية «TEN»، الشرك للرئيس لحرصه الدائم على إبراز دور المرأة في المجتمع، مشيرة إلى تولي المرأة مؤخرًا بعض المناصب القيادية التي لم تكن لتحتلها من قبل.

وأضافت أن توصيات الرئيس بشأن ريادة الأعمال والبحث العلمي كانت في غاية الأهمية، متابعة أن هناك العديد من رائدات الأعمال في العمل العام بجنوب مصر.

وأوضحت أن جلسة المتعلقة بالبحث العلمي سلطت الضوء على منظومة التعليم في مصر، معبرة عن أمالها بالانتهاء من محو الأمية على مستوى الجمهورية خلال السنوات الثلاثة المقبلة.

 

 

وقالت الدكتورة سالي فريد، مديرة مركز البحوث الإفريقية، إن فكرة ملتقى الشباب العربي والإفريقي بالغة الأهمية، مشيرة إلى تأكيده تولي مصر دور الشراكة العربية الإفريقية.

وأضافت خلال لقائها ببرنامج «اليوم»، المذاع عبر فضائية «دي إم سي»، أن الملتقى يلقي الضوء على الشباب باعتبارهم همزة الوسط للتكامل العربي والإفريقي، معقبة: «الطاقة والقدرات الشابة ميزة كبيرة جدًا، لكن لابد من وضعها في النصاب الصحيح».

وتابعت أن بعض الدول العربية لديها توجهات داخل إفريقيا وتملك استثمارات منفردة بالقارة مثل الإمارات والكويت والسعودية، مستطردة: «الهدف العام للملتقى تكوين شراكة حقيقة وملموسة بدلًا من العمل المنفرد».

وواصلت أن مصر تلعب دورًا هامًا في إفريقيا ولديها مشروعات استثمارية في دول القارة لكنها موجودة بشكل غير منسق ما يتسبب في ضياع أثرها، موضحة أنه من هذا المنطلق تأتي أهمية توحيد الجهود في إفريقيا تحت مظلة واحدة.

 

 

إعلان «التضامن» عن أسماء الأمهات المثاليات

قالت الدكتورة نيفين قباج، نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي، إن هذا العام تم اختيار 3 أمهات مثاليات بالمركز الأول؛ 2 من الوجه القبلي، والأخيرة من الوجه البحري.

وأضافت نائبة وزيرة التضامن، في تصريح لبرنامج «حديث المساء»، المذاع عبر فضائية «إم بي سي مصر»، أنه تم اختيار أم مثالية من كل محافظة على مستوى الجمهورية إضافة إلى 5 أمهات أخريات.

وأوضحت أنه اختيار الخمسة الأخريات من الأمهات البديلة ضمن مشروع الأسر البديلة تشجيعًا للامؤسسية، ومن ذوي الاحتياجات الخاصة، ومن اللاتي لديهن أبناء من أصحاب القدرات الخاصة، أم شهيد، وأم شرطي.

 

وقالت سعدية ثابت، الأم المثالية على مستوى الجمهورية، إنها تبرعت لأحد أبنائها بكليتها منذ 5 سنوات بعد إصابته بفشل كلوي.

وأضافت خلال هاتفية ببرنامج «رأي عام»، المذاع عبر فضائية «TEN»، أنها في ذاك الوقت كانت تبلغ من العمر 57 عامًا، بينما لم يتخط نجلها 35 عامًا، متابعة أنها تخوفت ألا يسمح الأطباء بتبرعها لكبر سنها لكنها تضرعت لله حتى تكون كليتها من نصيب ابنها.

وأشارت إلى وفاة وزجها في سن مبكرة بداء التشنج العصبي، وتوليها تربية أبنائها الثلاثة بمعاش قدره 88 جنيهًا، معقبة: «كنت بحاول أكفي أولادي على قد ما أقدر وهم كانوا راضيين ومبيبصوش للي في أيد غيرهم».

وتابعت أنها سعت جاهدة لتعليم أبنائها الثلاثة ليحصلوا على مؤهلات جامعية لكنها لم تتوقع يومًا أنها ستكون الأم المثالية على مستوى الجمهورية، مشيرة إلى تخرج الأول في كلية تجارة، والثاني في فنون جميلة، والثالث في الخدمة الاجتماعية.

 

 

رمضان عبد المعز: من ماتت دون زواج فهي شهيدة

قال الداعية الإسلامي الشيخ رمضان عبد المعز، إن المرأة التي ترحل عن العالم دون زواج أو التي تموت وهي حامل تعد من الشهداء.

وأضاف خلال تقديمه برنامج «لعلهم يفقهون»، المذاع عبر فضائية «دي إم سي»، أن الفتاة التي لم تتزوج في الحياة ستفعل في الآخرة كنوع من إكرام الله لها، موضحًا أنها ستتزوج في الآخرة أحد الرجال الذين ماتوا دون زواج.

وأشار إلى الحديث النبوي الذي يوضح أنواع الشهداء: «الشهداء سبعة سوى القتل في سبيل الله، فذكر المطعون، والمبطون، والغرق، وصاحب الهدم، وصاحب ذات الجنب، والحرق، والمرأة تموت بجمع، والفتاة البكر».

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved