مدبولى خلال الكشف عن أكبر مقبرة فى البر الغربى: «أحفادنا سيفخرون بنا كما نفخر الآن بأجدادنا»

آخر تحديث: الخميس 18 أبريل 2019 - 9:26 م بتوقيت القاهرة

إسلام عبدالمعبود:

رئيس الوزراء: نبنى الآن دولة حديثة متقدمة امتدادًا لحضارة أجدادنا العريقة.. والعنانى: المقبرة هدية من مصر للعالم فى «يوم التراث العالمى»

افتتح رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولى، أمس، الكشف الأثرى الجديد لأكبر مقبرة «صف»، فى منطقة ذراع أبوالنجا بالبر الغربى، وتسمى «شد سو جحوتى»، أو «الإله جحوتى ينقذه».
وأعرب مدبولى عن سعادته بهذا الكشف الأثرى، ووصفه بالإضافة الجديدة لعظمة المكان تاريخيا وأثريا، والذى من شأنه أن يحول المنطقة لمنطقة جذب سياحية جديدة تضاف للمناطق السياحية الأثرية الخالدة فى مصر.
وأكد، أن مثل هذه الاكتشافات تساهم فى جذب أنظار السائحين من جميع أنحاء العالم، موجها بوضع عدد من الاكتشافات الجديدة، التى يتم الإعلان عنها بين الحين والآخر، فى المتاحف الجديدة، التى تنشئها الدولة.
وتابع: «نقوم ببناء دولة حديثة متقدمة امتدادا لهذه الحضارة العريقة التى شيدها أجدادنا بما تصوره من أمجادهم، قائلا: «عازمين على نهج بناء دولة حديثة يكون المواطن المصرى محورها الأساسى؛ حتى تشهد على ذلك الأجيال المقبلة، كما نفخر الآن بأجدادنا».
ومن جانبه، قال وزير الآثار، إن المقبرة المكتشفة تعتبر هدية من مصر للعالم فى إطار الاحتفال بيوم التراث العالمى، كما يعد تراثا للبشرية.
ومن جهته، أشار أمين عام المجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيرى، إلى أن البعثة الأثرية المصرية أزالت الردم الناتج عن الأعمال المتراكمة للبعثات الأجنبية منذ ما يزيد عن 200 سنة والذى كان يغطى المنطقة بأكملها.
وأضاف أنه مع استمرار أعمال الحفائر وإزالة الردم تمكنت البعثة من العثور على مقصورة كاملة من الطوب اللبن والبئر الخاص بها داخل فناء مقبرة الصف، مؤكدا أنها تعتبر أول مقصورة كاملة يتم العثور عليها بجبانة طيبة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved