بدء تحصيل رسوم الوقاية المؤقتة على واردات مصر من حديد التسليح والصلب

آخر تحديث: الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 4:33 ص بتوقيت القاهرة

تصل إلى 15% على «البليت» و25% على حديد التسليح والصلب
بدأت وزارة المالية، أمس، تحصيل رسوم الوقاية المؤقتة على واردات مصر من حديد التسليح والصلب، بنسبة 15% للبليت و25% على حديد التسليح بجميع أشكاله «أسياخ وقضبان ولفائف وعيدان»، بجانب منتجاته نصف التامة مثل البليت ولمدة 180 يوما، بحسب بيان للوزارة أمس.
ووفقا للبيان أصدرت مصلحة الجمارك تعليمات تنفيذية لجميع المنافذ الجمركية على مستوى الجمهورية، بقواعد تنفيذ قرار وزير التجارة والصناعة رقم ٣٤٦ لسنة ٢٠١٩ بفرض تدابير وقائية مؤقتة على واردات مصر من حديد التسليح والصلب والتى تندرج تحت البندين الجمركيين (٧٢١٣ و٧٢١٤) من التعريفة الجمركية المنسقة، وهو القرار الذى يستهدف حماية الصناعة الوطنية من المنافسة غير العادلة من قبل المنتجات الأجنبية الواردة لمصر بأسعار مغرقة.
ويستهدف القرار زيادة نسبة نمو إنتاج ومبيعات الصناعة المحلية ودعم المصنعين المصريين؛ حيث إن حصيلة هذه الرسوم ستوضع فى حساب صندوق تنمية الصادرات بالبنك المركزى، مما يساعد على زيادة نشاط القطاع التصديرى المصرى، وبالتالى توفير المزيد من فرص العمل للشباب، وفقا للبيان.
وأوضح البيان أن رسوم الوقاية سيتم حسابها على أساس قيمة الرسالة الواردة تسليم الموانئ المصرية، مع تدرج فى نسبة الرسوم المحصلة طبقا لأسعار الطن فى الرسالة الواردة، تنفيذا لحكم المادة (١/٨٣) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم ١٦١ لسنة ١٩٩٨ والتى تنص على فرض رسوم وقاية بقيمة متغيرة خلال فترة التطبيق.
وذكر البيان ان مصلحة الجمارك وضعت بالتعاون مع قطاع المعالجات التجارية (جهاز مكافحة الدعم والإغراق سابقا)، التابع لوزارة التجارة والصناعة، قائمة بالأسعار الاسترشادية لحديد التسليح والصلب الوارد من الخارج ونسب رسوم الوقاية التى سيتم تحصيلها على أساسها، على أن يعاد النظر فيها كل شهر، حيث لن يعتد بالقيم الواردة فى الفواتير المقدمة للجمارك إذا كانت أقل من الأسعار الاسترشادية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved