مميش يلتقى سفراء 20 دولة إفريقية لبحث تعزيز التعاون

آخر تحديث: الإثنين 15 أبريل 2019 - 4:38 م بتوقيت القاهرة

أميرة محمدين:

استقبل الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، والهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، الإثنين، سفراء 20 دولة إفريقية وبرفقتهم ممثلى الفريق الدبلوماسى للسفارات المختلفة بالقاهرة، برئاسة ممادو لابرنج سفير دولة الكاميرون عميد السلك الدبلوماسي الإفريقى، والسفير ماهر العدوى نائب مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية، بحضور عدد من قيادات الهيئة بمركز المحاكاة والتدريب البحري التابع للهيئة بالإسماعيلية.

ضم الوفد سفراء من دول الكاميرون وموزمبيق وسيراليون وتانزانيا وأثيوبيا وزامبيا ورواند وناميبيا والجابون والكونغو وعشر دول إفريقية أخرى.

تهدف الزيارة إلى تعزيز أواصر التعاون المشترك والإطلاع على مستجدات التنمية بالمنطقة الاقتصادية للقناة، وتأكيدا للتعاون المثمر مع وزارة الخارجية.

أكد مميش اعتزازه وفخره بالإنتماء للقارة الإفريقية، مشيداً بخصوصية العلاقات الثنائية مع الأشقاء الأفارقة على المستويين الشعبي والدبلوماسي حيث تجمع مصر وإفريقيا وحدة الجغرافيا والمصالح المشتركة وستظل مصر امتدادا للقارة السمراء وقلبها النابض، متمنيا أن تثمر جهود مصر خلال رئاستها للاتحاد الإفريقى عن مزيد من التعاون المشترك فى كافة المجالات، خاصة مع الصحوة التنموية التى تشهدها إفريقيا فى الآونة الأخيرة.

وأردف مميش أن الحفاظ على المكانة الرائدة لقناة السويس التى تستوعب 10% من حجم التجارة العالمية كانت الدافع الرئيسى لدعم الرئيس عبد الفتاح السيسي لمشروع قناة السويس الجديدة والتفاف الشعب المصري لتمويل المشروع في ملحمة وطنية وخطوة جادة لدعم الاقتصاد القومى عبر التكامل مع مشروع عملاق لتنمية منطقة القناة ووضع قناة السويس ضمن مبادرة الحزام والطريق لخدمة حركة التجارة بين دول جنوب شرق آسيا وأوروبا لتظل القناة الأسرع والأوفر والأكثر أماناً بين مثيلاتها.

وشدد مميش على أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، تعد منصة جديدة تقدمها الدولة المصرية لخدمة حركة التجارة العالمية وتعميق روابط التعاون مع الشركاء بتقديم خدمات صناعية ولوجيستية متكاملة وتطبيق مفهوم القيمة المضافة والتوزيع اللوجيستي على البضائع المنقولة عبر قناة السويس والتي تتجاوز المليار طن بضائع سنوياً.

وأشار مميش إلى أن مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي حققت نجاحاً باهراً في مشروعات البنية التحتية خلال الفترة الماضية بإنشاء عدداً من المشروعات القومية العملاقة منها مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس الذي يضم ستة موانئ ومناطق صناعية ولوجستية تحيطها مجتمعات عمرانية جديدة مثل مدينة الإسماعيلية الجديدة، يدعمها مشروع الأنفاق أسفل قناة السويس بجانب عدد من الكبارى العائمة، ما يساهم فى تنمية سيناء وربطها بالوطن لمواجهة الإرهاب بالتعمير والتنمية.

واستعرض رئيس الهيئة مخطط التنمية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، موضحاً أبرز الصناعات المتاحة مع تسليط الضوء على الحوافز الاستثمارية والتسهيلات التي تقدمها المنطقة للمستثمرين.

من جانبه، وجه ممادو لابرنج، سفير دولة الكاميرون عميد السلك الدبلوماسي الإفريقى تحية تقدير واعتزاز للقيادة المصرية والشعب المصري على المشروعات القومية العملاقة التي تشهدها مصر في الفترة الراهنة، مؤكداً أن إتمام مشروع حفر قناة السويس الجديدة في عام واحد يدعو للفخر، مشيرا إلى أهمية الزيارة في إطار رغبة سفراء الدول الإفريقية في التعرف عن قرب على المشروعات التنموية بمنطقة القناة ورؤية الأثر الإيجابي لمشروع قناة السويس الجديدة على خدمة حركة التجارة العالمية والجهود التنموية المصرية في مجالات البنية التحتية والتي تعد نموذجاً يحتذى به في كافة أنحاء القارة الإفريقية مستلهمين من التجربة المصرية روح الإصرار والعمل الجماعي والقيادة الواعية.

وعبر لابرنج عن ثقته في قدرة الرئيس عبد الفتاح السيسي على قيادة الاتحاد الإفريقي في هذه المرحلة الجادة، وحرص الرئيس المصري على التواصل مع القادة الأفارقة عبر تبادل الزيارات الرسمية لعدد من الدول الإفريقية، مما يؤكد الرؤية المصرية الجديدة في الاهتمام بقضايا القارة الإفريقية، متمنياً أن تكلل جهوده لدفع مسيرة التنمية بمصر وإفريقيا بالنجاح.

واستمع الحضور إلى عرض تقديمى عن مشروع قناة السويس الجديدة ومشروع التنمية بمنطقة القناة تخلله مشاهدة مجموعة من الأفلام التسجيلية التى تروى تاريخ القناة وتوضح مكانتها الرائدة فى خدمة حركة التجارة العالمية.

وأهدى مميش درع قناة السويس الجديدة لسفير دولة الكاميرون والسفير ماهر العدوي نائب مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية.

واصطحب الفريق مميش الضيوف في جولة ميدانية للتعرف على حجم الإنجاز على أرض الواقع، شملت عمل جولة بحرية في قناة السويس الجديدة، وتفقد موقع الانفاق أسفل قناة السويس ومشروع الاستزراع السمكي شرق القناة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved