غدا.. «الداخلية» تنفذ حظر سير النقل الثقيل على «الدائرى»

آخر تحديث: الجمعة 14 سبتمبر 2018 - 8:23 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ ممدوح حسن:

مدير الإدارة العامة للمرور: جاهزون لتطبيق القرار وتغريم المخالفين.. وقريطم: يخفف الكثافات بالقاهرة الكبرى


يبدأ من اليوم، تطبيق قرار مجلس الوزراء حظر سير سيارات النقل التى تزيد حمولتها عن 4 أطنان على الطريق الدائرى وداخل القاهرة الكبرى، يوميا من الساعة 6 صباحا وحتى الساعة 12 من منتصف الليل، فى إطار تنظيم حركة المرور على الطريق الدائرى والطريق الإقليمى الجديد.
وتواصل الأجهزة الأمنية والإدارة العامة للمرور تكثيف التواجد الطريق الدائرى الإقليمى، وشوهد عدد كبير من رجال المرور وعشرات السيارات المجهزة لاسلكيا على امتداد الطريق لمتابعة حركة سير سيارات النقل، مع انتشار الخدمات المرورية وتكثيف انتشار الحملات المتحركة من الرادار لمنع السرعات الزائدة، إلى جانب التنسيق مع مختلف مديريات الأمن لنشر أقوال أمنية لملاحظة الحالة، والسهر على تحقيق الانضباط على امتداد الطريق.
كما واصلت الأجهزة الأمنية فى مديرية أمن القاهرة والجيزة تكثيف تواجدها على الطريق الدائرى، اليوم، وتم تعزيز الخدمات الأمنية والمرورية لتنفيذ قرار مجلس الوزراء، بحظر سير سيارات النقل عليه خلال فترات الحظر، واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه مخالفى القرار.
وأكدت وزارة الداخلية لجميع قائدى السيارات النقل خلال الأيام الماضية، وحملاتها المرورية المختلفة، تنفيذ القرار دون استثناءات، وتوقيع الغرامات المقررة على المخالفين، التى تتراوح بين ألف جنيه و3 آلاف جنيه، وأهابت بمالكى وقائدى سيارات النقل التى تزيد حمولتها عن 4 أطنان الالتزام بتوقيتات الحظر المقرر، وتتخذ أجهزة الوزارة المعينة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.
وقال اللواء علاء الدجوى مساعد وزير الداخلية للشرطة المتخصصة إنه سيتم تطبيق القرار بحسم، حرصا على سلامة المواطنين وتسهيل حركة المرور على الطريق الدائرى والاقليمى وتخفيف الضغط المرورى على الطريق الدائرى، مشيرا فى تصريحات صحفية له، اليوم، إلى أنه سيتم مواجهة المخالفين بكل حسم وحزم، مشددا على ضرورة اتباع التعليمات المرورية.
وقال مصدر أمنى فى وزارة الداخلية إنه سيتم تقسيم الخدمات الأمنية على مديرية أمن الجيزة والقاهرة فى بعض المناطق، بالتنسيق والإشراف من الإدارة العامة للمرور، حيث تؤمن مديرية امن الجيزة منطقتين على الطريق الدائرى بين الجيزة والفيوم، بمساحة 60 كيلومترا، ومنطقة أخرى ما بين الفيوم والمنوفية بمساحة 24 كيلومترا.
وأشار المصدر الأمنى لـ«الشروق»، اليوم، إلى مشاركة مديرية أمن القاهرة فى الخطة المرورية، لتنفيذ القرار على طول منطقة المعادى، المرتبطة بالطريق الدائرى حتى مصر القديمة وتقسيم المنطقة لأقوال أمنية كل قول أمنى له مكان محدد يمر به، والقول الأمنى يكون به ضباط مباحث ونظام ومجموعات مسلحة من قوات الأمن والأمن المركزى، ويوجد أجهزة للكشف عن المشتبه بهم وتحقيق الاشتباه والكشف عن السيارات المسروقة.
وقال اللواء عصام شادى مدير الإدارة العامة للمرور فى تصريحات صحفية، اليوم، إن جميع أجهزة الإدارة العامة للمرور ورجال المرور سينتشرون فى الطريق الدائرى والإقليمى على مدى الساعة، لتنفيذ القرار من أجل راحة المواطنين وتسيير حركة المرور فى القاهرة الكبرى، مشيرا إلى أن الطريق الدائرى الإقليمى بطول 365 كيلومترا يمر بـ6 محافظات يربط القاهرة بالمحافظات، وهناك سيارات إغاثة متواجدة على الطريق، والعمل يتم على قدم وساق من مساعدة قائدى السيارات على تنفيذ القرار، والاستفادة من الطريق الجديد.
وأشاد اللواء حمدى قريطم الخبير المرورى، بتنفيذ قرار منع سير النقل الثقيل على الدائرى، مؤكدا أنه سيعمل على تخفيف الازدحام، وتقليل الحوادث الجسيمة، وتخفيف الكثافة المرورية داخل القاهرة بصورة كبيرة جدا، وسيقلل الحوادث على الطريق الدائرى والزحام، بسبب الأعطال وغيرها من الأمور التى تحدث على الطرق، لافتا إلى أن القرار ليس مفاجئا، وإنما كان يتم تأجيله إلى أن يتم تنفيذ الطريق الدائرى الإقليمى الذى سيكون مفتوحا طوال 24 ساعة للنقل الثقيل.
وقال مصدر أمنى فى الادارة العامة للمرور إن الطريق الدائرى الإقليمى سيكون المحرك الرئيسى لحركة دخول الشاحنات والمقطورات بدلا من دائرى القاهرة الكبرى، وأن القرار يشمل منع دخول سيارات المقطورات إلى القاهرة الكبرى نهائيا بحيث يكون آخر الطريق الدائرى الإقليمى وسيسمح بدخول سيارات النقل دون مقطورات إلى القاهرة الكبرى خلال الفترة من منتصف الليل حتى السادسة صباحا.
وأضاف المصدر أن الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية هى الجهة المسئولة عن تفعيل وتنفيذ القرار لتحقيق السيولة المرورية داخل القاهرة الكبرى، والمتوقع أن تكون نسبة السيولة المرورية تنخفض بنسبة 40% عن السابق، مشيرا إلى أن جميع الأجهزة الأمنية فى الإدارة العامة للمرور جاهزة على مدى الساعة لخدمة قائدى السيارات وتسهيل تنفيذ القرار على أفضل وجه.
كان مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، شدد على عدم التهاون فى تفعيل وتطبيق حظر سير السيارات التى تزيد عن 4 أطنان على الطريق الدائرى من الساعة السادسة صباحا وحتى منتصف الليل، وأكد فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن وزارة الداخلية اتخذت الإجراءات اللازمة لتطبيق هذا القرار، مناشدا سائقى سيارات النقل الالتزام بالقرار.
ووجه اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، قيادات الادارة العامة للمرور ومديرى أمن القاهرة والجيزة بتنفيذ قرار رئيس الوزراء بحسم، ومنع أى سيارات مخالفة على الطرق المعلنة فى القرار.
وأشار وزير الداخلية فى تعليماته إلى مساعديه، إلى تسهيل حركة المرور وسرعة التنظيم، وتوجيه السيارات إلى الطرق الصحيحة والتأكيد على الالتزام بقواعد المرور.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved