إيطاليا تعرب عن رغبتها في تنظيم مؤتمر بشأن ليبيا نوفمبر المقبل

آخر تحديث: الخميس 13 سبتمبر 2018 - 4:15 ص بتوقيت القاهرة

روما - د ب أ

أعربت إيطاليا عن رغبتها في تنظيم مؤتمر حول ليبيا في صقلية في النصف الأول من شهر نوفمبر، حسبما صرح وزير الخارجية الإيطالي إنزو مورافو ميلانزي أمس الأربعاء.

وفي إحاطة للجان الشؤون الخارجية البرلمانية بشأن ليبيا، قال إن روما تريد عقد المؤتمر هناك "بشكل رمزي"، في "أرض تعنى رمزيا اليد الممدودة فوق المتوسط"، بحسب وكالة الأنباء الإيطالية (انسا).

كانت صقلية واحدة من مكانين مقترحين لعقد المؤتمر، إلى جانب روما.

وأضاف مورافو إن المؤتمر سينظم وفقا "لصيغة روما"، بما في ذلك ليس فقط الجهات الفاعلة المختلفة على الساحة الليبية، ولكن أيضا الدول الأوروبية والدول المجاورة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة.

وتابع "إن موعد شهر نوفمبر قد تم تحديده قبل شهر ديسمبر الذي من المقرر إجراء انتخابات فيه"، مؤكدًا أن الانتخابات يجب أن تتم بطرق وأطر زمنية يقررها الليبيون.

يشار إلى مسودة اتفاق باريس الذي تم التوصل إليه في شهر مايو الماضي بين القادة الليبيين الرئيسيين ينص من بين أشياء أخرى على إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في شهر ديسمبر المقبل. 

يشار إلى أن ليبيا تشهد انفلاتا أمنيا عقب الإطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي وقتله في عام 2011، إضافة الى تنازع ثلاث حكومات على إدارتها وهى، الحكومة المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب المنتخب، وحكومة الوفاق الوطني المدعومة دوليا، وحكومة الانقاذ المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved