الزراعة: آن الوقت ليكون لدينا استراتيجية جديدة للتعامل مع القطن المصري

آخر تحديث: الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 10:31 م بتوقيت القاهرة

إيفون مدحت

قال الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة، إنه آن الوقت ليكون هناك استراتيجية جديدة للتعامل مع القطن المصري، يعتمد جزء كبير منها على تطوير القدرات التصنيعية للمحالج والمصانع المحلية للتصدير والاستفادة من القيمة المضافة.

وأضاف وزير الزراعة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «مساء دي إم سي»، المذاع عبر فضائية «دي إم سي»، مساء الثلاثاء، أن الاستراتيجية الجديدة تستهدف تحويل القطن الخام إلى منتجات نسيجية متميزة ذات سمعة عالمية.

وأوضح أن الوزارة ستتعاون مع وزارات التموين، والتجارة والصناعة، وقطاع الأعمال لتنفيذ تلك الاستراتيجية، لأن القطن محصول ثلاثي الغرض؛ حيث يتم الحصول منه على الشعر التيلة للنسيج، ويستخرج من بذرته الزيوت، ويتخلف عن عملية عصره الأكساب التي تستخدم كعلف حيواني للحد من استيراد الأعلاف من الخارج.

وتابع أن الوزارة مسؤولة عن إنتاج تقاوي نظيفة من قطن الإكثار من الموسم السابق، وتنفيذ حملات إرشادية للمزارعين والاستمرار في إنتاج أصناف عالية الإنتاجية، مضيفًا أن هناك زيادة هذا العام في متوسط إنتاجية القطن حوالي قنطار للفدان، وبعض الأصناف ارتفع إنتاجيتها إلى 8 قناطير للفدان بدلًا من 7 العام الماضي، وبعضها قاربت إنتاجيتها على 10 قناطير.

وكلف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، وزراء التموين، والزراعة، والتجارة والصناعة، وقطاع الأعمال، بخطة تحرك خلال أسبوعين للحفاظ على مكانة القطن المصري.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved