«جوجل» يحتفل بالذكرى الـ114 لميلاد «أشهر الحموات»

آخر تحديث: الإثنين 11 فبراير 2019 - 9:50 ص بتوقيت القاهرة

مارينا نبيل

أحيا مُحرك البحث العالمي «جوجل»، الذكرى الـ114 لميلاد الفنانة الراحلة ماري منيب، التي ولدت في بيروت 11 فبراير 1905، باسم ماري سليم حبيب نصر الله.
وغيّر «جوجل»، شعاره المعروف إلى صورة الفنانة الراحلة، وبالضغط على تلك الصورة يأخذك المحرك إلى مجموعة من الروابط التي تسرد قصة حياة «ماري»، وأشهر أعمالها، إلى جانب بعض من مقاطع الفيديو لتلك الأعمال الفنية.

يُذكر أن ماري منيب، بدأت مشوارها الفني كراقصة في الملاهي، وكان أول وقوف لها على خشبة المسرح في مسرحية «القضية نمرة 14»، وكان عمرها في ذلك الوقت 14 عاما فقط، وانضمت فيما بعد إلى فرقة الريحاني عام 1937، وقدمت مجموعة من الأعمال الفنية في المسرح والسينما، اشتهرت خلالها بتقديم دور «الحماة» التي تسعى لتخريب حياة أبنائها بتدخلها المفرط في علاقاتهم.

قدمت نحو 200 فيلم من بينهم: «حماتي ملاك، حماتي قنبلة ذرية، اعترافات زوج، شهر عسل بصل، عفريتة إسماعيل ياسين، لصوص لكن ظرفاء، مصنع الزوجات»، ومن بين أشهر المسرحيات التي قدمتها: «عريس في إجازة، ملكة الإغراء، إلا خمسة، 30 يوم في السجن».

ومن أشهر الجمل السينمائية التي جاءت على لسان «ماري» في الأعمال الفنية المختلفة: «حماتك مدوباهم اتين، بنتي لازم تتطلق بالتلاتة، أنتي جاية اشتغلي إيه، هالله هالله على الجد والجد هالله هالله عليه».

ورحلت ماري، عن عالمنا في 21 يناير 1969، بالقاهرة، عن عمر ناهز الـ63 عاما.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved