منظومة للذكاء الاصطناعي تتنبأ بتغيرات الطقس من أجل التحكم في أنظمة التدفئة داخل المنازل

آخر تحديث: الأحد 10 فبراير 2019 - 11:42 ص بتوقيت القاهرة

د ب أ

طور فريق من الباحثين في الولايات المتحدة منظومة جديدة للذكاء الاصطناعي يمكنها التحقق من دقة تنبؤات الأرصاد الجوية، والاستفادة من هذه المعلومات من أجل التحكم في أنظمة التدفئة داخل المنازل بشكل أفضل بغرض الحيلولة دون إهدار موارد الطاقة.

وتتضمن المنظومة نموذجا حسابيا يدرس أبعاد المنزل ومواصفاته المختلفة، مثل حجم ومساحة الغرف والمواد المستخدمة في البناء وأماكن النوافذ وغيرها، ويأخذ كافة هذه العناصر في الاعتبار عند ضبط نظام التدفئة الداخلي بالمنزل ليتماشى مع تغير درجات الحرارة.

ويؤكد فينج كوي يو، الباحث في مجال هندسة أنظمة الطاقة بجامعة كورنيل الأمريكية، أن هذه المنظومة الذكية يمكنها توفير استهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى عشرة بالمئة، حسبما كشفت دراسة أجراها فريق البحث على بناية تقع داخل حرم الجامعة ويعود تاريخ تشييدها إلى تسعين عاما مضت.

ونقل الموقع الإلكتروني "تيك إكسبلور" المتخصص في الأبحاث العلمية عن يو قوله: "إذا كان من الممكن إكساب البناية "الذكاء" الكافي لفهم تغيرات الطقس، فإنها سوف تقوم بشكل آلي بالتغيرات اللازمة في أنظمة التدفئة والتبريد على نحو يساعد في ترشيد الطاقة وجعل السكان أكثر ارتياحا".

وأوضح: "إذا كنت تعرف أن الشمس سوف تشرق قريبا، وأن الدفء سوف يعم، فإنك على الأرجح لن تحتاج إلى تشغيل نظام التدفئة بأقصى طاقة، وإذا كنت تعرف أن عاصفة على وشك أن تهب أثناء الليل، فعندئذ لابد من تشغيل نظام التدفئة مسبقا من أجل الحصول على درجة الحرارة المناسبة".

وقال: "نحن نحاول ابتكار منظومة ذكية لاستهلاك الطاقة، بحيث يمكنها التنبؤ بتغيرات الطقس في المستقبل واتخاذ القرارات السليمة".

وقام فريق الدراسة بتغذية المنظومة الجديدة ببيانات خاصة بالأرصاد الجوية تم تجميعها على مدار سنوات، من أجل تدريبها على القيام بتنبؤات صحيحة فيما يتعلق بالأرصاد الجوية، وتستطيع المنظومة بفضل هذه البيانات التنبؤ، ليس فقط بدرجات الحرارة، بل أيضا باحتمالات سقوط الأمطار أو الثلوج ودرجات سطوع الشمس وعوامل جوية أخرى.

ويرى يو أن الجمع بين المعادلات الخوارزمية الخاصة بمنظومات الذكاء الاصطناعي ونماذج الرياضيات يمكن أن يصنع منظومة للتحكم في أنظمة التدفئة داخل المنازل أو أنظمة الري في المزارع أو غيرها من المرافق في المجتمعات المدنية والريفية، سواء في الأماكن المغلقة أو المفتوحة.

واختتم يو حديثه بالقول: "ليس لدينا وسيلة مثالية للتحكم في الطقس، ولذلك فإن أفضل وسيلة هي الجمع بين الذكاء الاصطناعي ونماذج الرياضيات من أجل تحقيق أفضل نتائج متاحة".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved