«جوجل» تحذف المواقع المحظورة حكوميا في روسيا من نتائج البحث

آخر تحديث: الأحد 10 فبراير 2019 - 11:39 ص بتوقيت القاهرة

د ب أ

ذكر تقرير صحفي أن محرك البحث الأمريكي الشهير "جوجل" بدأ يستجيب لضغوط الحكومة الروسية من أجل منع ظهور المواقع التي تحظرها الحكومة ضمن نتائج البحث التي تظهر على المحرك باللغة الروسية.

وأشارت صحيفة "فيدوموستي" الروسية إلى أن الحكومة الروسية تطالب محركات البحث التي تعمل باللغة الروسية منذ 2017 بحذف المواقع التي يحذرها جهاز تنظيم الاتصالات الروسي المعروف باسم "روسكومنادزور"، وبعض الموقع المحظور تعرض مواد إباحية للاطفال أو مخدرات أو تشجع على الانتحار، في حين أن هناك منتقدين يقولون إن الجهاز يفرض الرقابة على المواقع ذات المحتوى السياسي المعارض للحكومة.

وأضافت الصحيفة أنه تم تغريم جوجل 7500 دولار في نوفمبر 2018 بسبب عدم التزامها بقرارات الجهاز.

من ناحيتها، قال متحدث باسم شركة "جوجل" الأمريكية -في بيان- "نحن ملتزمون بضمان الوصول إلى المعلومات لصالح مستخدمينا في روسيا وفي كل أنحاء العالم"، ولم تعلق الشركة على التقرير الروسي بشكل خاص.

وبحسب التقرير الصحفي فإن "جوجل" حذفت حوالي 70% من المواقع الموجودة على قائمة المحظورات الروسية من صفحات نتائج البحث، في حين ذكرت "جوجل" في تقرير الشفافية الخاص بها المنشور في أكتوبر الماضي أنها تلقت 175 طلبا من الحكومة الروسية لحذف المواقع المحظورة من نتائج البحث.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved