اللحوم ومنتجات الألبان والمشروبات الغازية.. تعرف على مدمرات وظائف الكلى

آخر تحديث: السبت 9 فبراير 2019 - 9:11 م بتوقيت القاهرة

غادة عادل

تعتبر الكلى من أهم أعضاء جسم الإنسان، وهي جزء من أجزاء الجهاز البولي، ولها عدة وظائف حيوية من أهمها تنقية وإزالة السموم من الجسم، حيث تقوم الكلى بتصفية وتنقية حوالي 200 لتر من الدم في اليوم الواحد، كما أنها تحافظ على معدلات الماء والأملاح في الجسم، الذي إذا نقص أو زاد أحدهما من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بكثير من الأمراض.

هكذا فإن الكلى تعمل على مدار اليوم للحفاظ على صحتنا، ولكن في بعض الأحيان يؤثر نظامنا الغذائي على عمل الكلى بشكل جيد بل من الممكن أن يؤدي إلى تدميرها، فهناك بعض الأطعمة التي يجب تناولها باعتدال وعدم الإفراط في تناولها، في حين أنه يجب تجنب تناول بعض الأطعمة الأخرى تمامًا وذلك لخطورتها الشديدة على الكلى.

ووفقًا لموقع food prevent فإن هناك بعض الأطعمة التي إذا تم الإفراط في تناولها فإنها تؤدي إلى تدمير الكليتين ومن بينها:

اللحوم الحمراء

تحتاج أجسامنا إلى البروتين الذي نحصل عليه من اللحوم الحمراء للنمو وبناء العضلات، ولكن اللحوم الحمراء تحتوي على نسب عالية جدًا من الدهون المشبعة، والتي بدورها تسبب تكوين خلايا تسمى macrophages في نسيج الكليتين التي تساهم في تدمير الكليتين لأنها تؤدي إلى تراكم الحمضيات بها.
كذلك تحتوي اللحوم الحمراء على كميات عالية من مادة البيورين، وهي المسئولة عن إنتاج حمض اليوريك الذي إذا زاد في الجسم يؤدي إلى تكون حصوات في الكليتين.

الكحول

الكحول من المواد السامة التي تعمل الكليتين على التخلص منها في الجسم، ولكن الإفراط في شرب الكحول يجعل الكليتين غير قادرة على تنقية الدم من السموم، وأيضًا يعمل على تجفيف الكليتين التي تحتاج إلى المياه بوفرة لتعمل بشكل جيد، ولذلك يجب شرب كميات هائلة من المياه إذا كنت من مدمني الكحوليات.

ملح الطعام

يعد الصوديوم من العناصر الهامة في الجسم التي تساعد في عملية توازن السوائل في الجسم بالاتحاد مع البوتاسيوم، ولكن عند تناول كميات كبيرة من الملح في النظام الغذائي الخاص بك يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والذي بدوره يزيد الضغط في الجهاز الوريدي مما يدمر وحدات "النفرون" الموجودة في الكلى والمسئولة عن عملية تصفية وترشيح الدم.

الكافيين

يحتاج الكثير منا إلى جرعة يومية من الكافيين ليبدأ عمله في الصباح، بالإضافة إلى أننا نضطر إلى جرعة أخرى مسائية عندما نعمل لوقت متأخر، ولأن الكافيين من المنبهات فإنه يعمل على سرعة تدفق الدم ويمكن أن يزيد من ضغط الدم، كما أنه مدر للبول وعند الإفراط في تناوله يؤثر على قدرة الكلى على امتصاص الماء ويمكن أن يؤدي إلى الجفاف، وهذا الجفاف المزمن يعمل على تكون حصوات الكلى.

المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة

تحتوي مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية على نسب عالية جدًا من السكر إلى جانب احتوائها على المواد الصناعية والمواد الكيميائية الخطيرة أيضًا، وبمرور الوقت تؤدي مستويات السكر المرتفعة في الدم إلى الإضرار بأنسجة الكلى وتؤثر على قدرتها على تنقية الدم من السموم.

منتجات الألبان

تعتبر منتجات الألبان من الأشياء التي تمد الجسم بعدة عناصر غذائية هامة على رأسها الكالسيوم والبروتين وبعض العناصر الغذائية الأخرى، ولكن عند استهلاكها بشكل زائد عن الحد تؤدي إلى تراكم الكالسيوم في الجسم والذي بدوره يعمل على تكون حصوات في الكلى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved