وزير الاتصالات يبحث مع رئيس «الآيكان» التعاون المشترك

آخر تحديث: الجمعة 6 نوفمبر 2015 - 3:01 م بتوقيت القاهرة

القاهرة - أ ش أ

بحث ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مع فادي شحادة رئيس هيئة «الآيكان»، آفاق التعاون المشترك بين الجانبين، وذلك بحضور مصطفى عبد الواحد القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

وتم خلال الاجتماع استعراض الأنشطة المختلفة التى يقدمها مركز أقليمي لريادة أعمال أسماء النطاقات (DNS-EC) الذي تم انشاؤه في مصر وفقا لبروتوكول التعاون الذي تم توقيعه بين الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات(NTRA) وهيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة «الآيكان» (ICANN) في يونيو 2014.

وأكد القاضي، خلال الاجتماع، على أهمية صناعة أسماء النطاقات بصفتها جزءا أساسيا من اقتصاد الإنترنت بشكل عام، وهى الصناعة التي تشهد تفاوتا ملحوظا بين أقاليم العالم المختلفة.

وأشار كذلك إلى الفرص الهائلة الكامنة في منطقتي إفريقيا والشرق والأوسط، كون أن دولها تعد من بين أهم الأسواق الناشئة التي تشهد المعدلات الأعلى في نمو استخدام الإنترنت بها، مشيرا إلى أن مصر حريصة على المشاركة في الاقتصاد الرقمي كحافز أساسي لتنمية الدول وتقدم اقتصاداتها وإحداث طفرات في معدلات التنمية بها.

كما أشاد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بقرار منظمة "آيكان" باختيار مصر لإنشاء هذا المركز، الأمر الذي يترجم بشكل عملي ثقة مجتمع الإنترنت العالمي في قدرات قطاع الاتصالات في مصر، وإمكانات الكوادر المصرية المدربة، وتقديرا للدور الذي تلعبه مصر في محيطها الإقليمي في الشرق الأوسط وإفريقيا.

وشدد على إدراك مصر الكامل لمسئولية دورها الريادي في مجال اقتصاد الإنترنت في المنطقة، وهو ما دفعنا إلى إنشاء هذا المركز بالتعاون مع منظمة "أيكان" العالمية، وذلك على ضوء دورها العالمي البارز في هذا المجال.

جدير بالذكر أن المركز يقدم العديد من الأنشطة التي تدعم وتحفز قيام صناعة أسماء النطاقات في مصر وإفريقيا والشرق الأوسط من بينها بناء كوادر رائدة في المجالات الفنية والقانونية والتسويقية المتعلقة بهذه الصناعة، وذلك عن طريق تقديم البرامج التدريبية اللازمة، وخلق الوعي وتأهيل مدربين فى هذه المجالات، وكذلك تزويد المتدربين بكافة الأدوات لتطوير الآليات اللازمة لدعم الصناعة والنهوض بها، كما يهدف المركز إلى تعزيز التنمية المستدامة لهذه الصناعة عن طريق تقديم الاستشارات الفنية للجهات العاملة في هذا المجال في المنطقة.

من جانبه، أعرب فادي شحادة رئيس هيئة «الآيكان»، عن سعادته البالغة بتدشين هذا المركز في مصر، قائلا، إننا "فخورون بهذه الشراكة مع الحكومة المصرية ونتطلع لاستكمال العمل الذي بدأناه منذ عدة أشهر وتحقيق الهدف الذي نسعى إليه وهو بناء صناعة لأسماء النطاقات من خلال تنمية الوعي والقدرات في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا وأن يكون لهذا المركز دور قيادي في تطوير ودعم هذه الصناعة الهامة".

وأضاف مصطفى عبد الواحد، أن "صناعة الاتصالات في تطور مستمر، وقد شمل هذا التطور دوراً متنامياً لشبكة الإنترنت، ونظام أسماء النطاقات (DNS) بصفته المسؤول عن عمل هذه الشبكة العالمية".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved