قلمين - قلمين - المعصرة - بوابة الشروق
قلمين
قلمين أخر تحديث: الأربعاء 15 مايو 2013 - 1:48 م
قلمين

ـ التعديل الوزاري الأخير طبعة معاصرة من القصة الكلاسيكية التي تحكي عن رجل كان إسمه سعد النتن فقرر تغييره وخلاه سعيد النتن.

 

ـ أعجبني إختيار الحاكم من الباطن خيرت الشاطر ليكون نجم غلاف صحيفة (أخبار الأدب). في إنتظار صورة فضيلة المرشد بالمايوه الشرعي على غلاف (أخبار النجوم). 

 

ـ تكرار الكوارث التي تحدث في أي دولة يزورها محمد مرسي تجعلنا لا نكف عن مناشدته بأن يزور إسرائيل فورا.

 

ـ وزير الداخلية محمد إبراهيم قال أنه لا يوجد ما يثبت وجود محمد مرسي بسجن وادي النطرون، كنت سأصدقه لو كان أضاف قائلا: ولا يوجد ما يثبت وجوده في الرئاسة أيضا.

 

ـ لم أصدق أن الحوار الذي أجرته صحيفة (الوطن) مع المخلوع حسني مبارك حصل بالصدفة، مع أنني صدقت أن الحوار تم بالفعل، لأن مبارك الذي أعرفه يمكن فعلا أن ينصح الشعب بأن يمنح مرسي فرصة قبل أن يحكم عليه، ليس لأن مبارك "مش إخوان بس بيحترمهم"، بل لأن حكاية منح فرصة للحاكم هي واحدة من مخترعات مبارك الذي أخذ فرصة ثلاثين سنة قضاها كلها في الفساد والقمع والنهب، ومع ذلك ظل يطالب بإعطائه فرصة حتى آخر يوم في حكمه بعد أن ثارت الملايين عليه. على أية حال العيب في حوار مبارك ليس على مبارك بل على الإخوان الذين لولا غبائهم وكذبهم ما كان مبارك يستجري أن يطل برأسه ليعلن أنه "صعبان عليه المواطن المصري" الذي كان مبارك أصلا أكبر سبب لفقره ومرضه وإنحدار أحواله وهوان بلده بين الأمم، فلو كان لدينا رئيس لم يكذب على شعبه ولم يتورط في سفك دماء بعض أبنائه لما كنا سمعنا لمبارك حسا حتى آخر يوم في حياته.  

 

ـ لم أتفاءل بمستقبل حملة (تمرد) الداعية لجمع توقيعات تسحب الثقة من محمد مرسي إلا بعد أن هاجمها صبحي صالح، لذلك أنصح الحملة بإستخدام تصريحات صبحي صالح كدعاية لها، لأن وجود وجه هذا الرجل "المحبوب من الملايين" كفيل بجمع مليون توقيع ضد الإخوان لأجل خاطر صبحي صالح وحده.

 

 

ـ عزيزي الإخواني طالما بتعصبك حملة تمرد، طب تمرد تمرد تمرد تمرد تمرد تمرد تمرد تمرد.

 

ـ تحية من القلب للعبقري المجهول الذي إختار التمرد شعارا لسحب التوقيعات التي تطالب برحيل مرسي، فلا يمكن أن يخيف من تعود على نطاعة السمع والطاعة شيئ غير فكرة التمرد.

 

ـ أسعدني أن يعلن محافظ كفر الشيخ عن إنشاء مجلس للقيم والأخلاق، أتمنى أن تكون هناك دعاية مناسبة وتغطية إعلامية عندما يبدأ المجلس في محاكمة أبرز من أهدر قيمة الصدق، أتحدث عن الكذاب الذي يحتل منصب رئيس البلاد.

 

ـ من قال أن كرسي الرئاسة لا يغير الجالسين عليه ولا يفك جمودهم السياسي؟، ألم تر محمد مرسي وهو يتبادل قرع الأنخاب بكل رشاقة مع رئيسة البرازيل ديلما روسيف، إديله كمان زيارة وهيرقص معاها سامبا.

 

ـ سيكتب في تاريخ الدكتور هشام قنديل أنه السياسي الوحيد في تاريخ مصر الذي كانت محاولة إخراجه من الدنيا بالغلط تماما مثل وجوده في دنيا السياسة.

 

ـ وزير التموين الإخواني أبو ضحكة جنان لما الناس وروه العيش الحقيقي، وراهم وشه الحقيقي.

 

ـ لم أكن في قمة تركيزي وأنا أستمع إلى خطاب البابا تواضروس فلم أتأكد هل قال أن محمد مرسي وهشام قنديل يبذلون جهودهم من أجل رفعة مصر ولا من أجل رفع مصر.  

 

ـ بعد الضربة الإسرائيلية للعاصمة السورية الأسبوع الماضي، أخيرا جاءت فرصة العمر لمحمد مرسي ليس لكي يرينا جدعنته السياسية، بل لكي يجرب كأي حاكم عربي كلمة "نشجب" على لسانه.

 

ـ هزتني من الأعماق مظاهرات جماعة الإخوان المسلمين المجاهدة ضد إقتحام المتطرفين الإسرائيليين للأقصى، على الله مظاهراتهم تحرك عديمي الإحساس والضمير الذين يحكمون البلد، لكي يتأثروا بغضب الإخوان الشرفاء ويتوقفوا عن ممارسة سياسة الطناش السياسي الحقيرة فيقوموا على الأقل بطرد السفير الإسرائيلي وإغلاق السفارة الإسرائيلية!.

 

ـ السلفيون يواصلون عبقريتهم في الحول السياسي، فبعد إقتحام الإسرائيليين للمسجد الأقصى حاصر السلفيون سفارة إيران.

 

ـ سياسة الإخوان تجاه إسرائيل تهددت من التهديد بممارسة "الردع" معها إلى إنتهاج سياسة "الرضع" لها.

 

ـ بعد أن صمتوا صمت الحملان، مشيها صمت الحملان، طيلة الأشهر الماضية على إعلان باراك أوباما خلال زيارته الأخيرة لإسرائيل أن القدس هي العاصمة التاريخية لدولة إسرائيل، وبعد أن اتخذوا مواقف "مرتخية" ضد إقتحام إسرائيل للمسجد الأقصى، اللي تسمعه من أنصار تيارات الشعارات الإسلامية يردد أمامك شعار " عالقدس رايحين.. شهداء بالملايين"، لن يلومك أحد لو قلت له: " يا أخي قُدس أمك".

 

ـ يقول الإخوان لأنصارهم في صفحات الحشد الإنترنتية أن محمد مرسي لم يزر أمريكا لأنها تتهاوى، طيب لو رجالة قولوها علنا على الملأ، لنعرف من الذي سيتهاوى فعلا ساعتها.  

 

ـ كان صلاح جاهين فنانا سابقا لعصره، لذلك عندما تجد أن جو الربيع حر وتراب وعفرة وخنقة، لا تستبعد أن صلاح جاهين عندما كتب "الدنيا ربيع والجو بديع" كان يقصد أن الجو كأنه المرشد بديع.

 

ـ التفسير الوحيد الذي وجدته للفتاوى التي قرأتها الأسبوع الماضي عن تحريم بعض كبار شيوخ السلفيين لبيض شم النسيم هو أن البيض بيغير من بعضه.

 

ـ روسيا حظرت إستيراد البطاطس المصرية لإصابتها بالعفن البني. حتى العفن بتاعنا غامق. فين زمن العفن الأخضر الجميل؟.

 

ـ اللي إتلسع من طائر النهضة لازم ينفخ في خبر إكتشاف أكبر حقل بترول عالمي في مصر.

 

 

ـ إتضح أن الفندق الإسلامي الذي تم إفتتاحه في الغردقة والذي قام أنصار تيارات الشعارات الإسلامية بالتهييص له، يسمح للسائح بأن يحضر معه خمورا من خارج الفندق، الفندق كما فهمت لا يمانع في أن يخش مع السائح بالمّزّة، لأن المزة بفتح الميم وليس بضمها حلال، فما المزة إلا بعض من أطايب الطعام المباحة شرعا، حتى الآن لم تتضح سياسة الفندق في تقديم كاسات للسياح لكي يصبوا فيها الخمور التي أحضروها من الخارج، أم سيكون على السائح أن يشرب من "بق القزازة" لتسقط المسئولية الشرعية على الفندق، وفي هذه الحالة سيتبقى فقط حسم إشكالية شرعية هي حكم الفندق في ترجيع السائح "المأفور"، وحكم من يمسح ذلك الترجيع من العمال؟، أفتونا أفادكم الله.  

 

ـ قيادي إخواني قال في حوار صحفي أن جماعته لها تأثير في 80 دولة، لكنه لم يقم بتسمية هذه الدول، لأنه يعلم أن القارئ سيكتشف عندها أن الغالبية العظمى منها دول واقعة من قعر قفة الدنيا.  

 

ـ مثله مثل أشياء أخرى كثيرة حدثت في مصر منذ قيام الثورة وأصبحت حديث الناس ثم اختفت فجأة بفعل فاعل، اختفى الحديث عن السياسي الليبي أحمد قذاف الدم بعد أن ظل حديث الإعلام لعدة أيام وبعد أن تم ربطه بصفقة مالية بين مصر وليبيا لم يشرح أحد تفاصيلها، تماما كما لم يشرح أحد للناس حقيقة دور أحمد قذاف الدم في دعم نظام القذافي، كل هذه التفاصيل بالمناسبة لست مهتما بها لأني مشغول بما هو أعمق وأهم، لماذا أخفى أحمد قذاف الدم عن الناس أن إسمه الحقيقي هو جمعة؟، أرجوك ألا تعتبر أنني أجيئ في الهايفة وأتصدر، فصدقني الإجابة على هذا السؤال وحدها يمكن أن تكون مفتاحا لفهم شخصية رجل يعتبر أن إسم قذاف الدم أشيك من إسم جمعة الذي يستحق أن يستعرّ منه، وأعتقد أنه لو لم يقدم سببا مقنعا لذلك، سيكون من حق كل من يحمل إسم جمعة أن يقذف قذاف الدم بقضية إزدراء أسماء.

 

ـ إسمها قناة (صوت الشعب) ومع ذلك فهي لا تجرؤ على إذاعة أهم صوت يصدره الشعب منذ صدور الإعلان الدستوري.

 

ـ عندما تشاهد إعلاميا ينشر اليأس بدلا من أن يبشر بالأمل، لكي يدفع الناس إلى البكاء على أيام مبارك، إسأل نفسك فقط كم يبلغ قدر الأموال التي تقاضاها كمرتب لكي يجعلك تشعر باليأس؟ وهل من العقل أن تسمح لشخص أن يجعلك تشعر باليأس وهو يجني من ورائك أموالا تفتح له ولأولاده ولأحفاده أبواب الأمل. 

 

ـ أكبر جريمة يستحق مبارك الإعدام شنقا وحرقا وغرقا من أجلها، هو أنه جعل أنصار تيارات الشعارات الإسلامية بديله الوحيد.

 

ـ هدف أي سياسي في العالم المتقدم أن يصل إلى السلطة لكي يستطيع تحقيق مشروعه السياسي سواءا كان مشروعا مثاليا أم إنتهازيا أم نفعيا أم عمليا، وليصبح من حق ناخبيه محاسبته على مشروعه. لذلك لن ينصلح حال مصر إلا إذا أضيفت مادة إلى الدستور المصري تحظر أن يتولى منصب الرئيس بتاتا من قال في أي حوار صحفي أو تلفزيوني له أنه لا يسعى للوصول إلى السلطة.

 

ـ حكمة الأسبوع: كل مصابي الثورة تعرضوا لظلم فادح لا شك فيه، لكن هناك مصابين ثورة لم يهتم بهم أحد من أصله، هم المصابون في عقولهم.