تفوق الأندية المصرية إفريقيًا - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الخميس 16 مايو 2024 11:05 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تفوق الأندية المصرية إفريقيًا

نشر فى : الإثنين 29 أبريل 2024 - 6:10 م | آخر تحديث : الإثنين 29 أبريل 2024 - 6:10 م

 ** هذا كلام عن الأرقام وتفسيراتها، ثم نعود بعدها إلى الواقع وتفسيره..

** الأهلى والزمالك فى نهائى بطولتى إفريقيا للأندية أبطال الدورى والكونفدرالية، وهو إنجاز للكرة المصرية، وأحد ألغاز اللعبة أيضًا، فإذا كانت الأندية المصرية تتصدر على مستوى القارة من حيث عدد البطولات التى حققتها، 42 لقبًا، وفى المركز الثانى المغرب 24 لقبًا ثم تونس بنفس الرصيد 24 لقبًا، ثم الكونغو الديمقراطية 13 لقبًا والجزائر 13 لقبًا. ويمكن أن يضيف الأهلى والزمالك لقبين خلال هذا الموسم، فلماذا ابتعد المنتخب عن قمة الكرة الإفريقية فى السنوات العشر الأخيرة؟ هل هو ضعف مستوى بطولات الأندية مقارنة بقوة منافسات الأمم الإفريقية؟ الطريف أنه عندما حقق منتخب مصر نجاحات واضحة على مستوى القارة، ومنها الفوز ببطولة الأمم ثلاث مرات على التوالى، كان التعليق هو أن كأس الأمم الإفريقية باتت أضعف مما سبق. ولم يرجع أحد انتصارات منتخب مصر إلى قوته، بل إلى ضعف الآخرين.. ما هذا التهريج؟

** ألم يحقق منتخب مصر انتصاراته منذ عام 1986 فى كأس الأمم وسط منتخبات تضم كلها قوائم كاملة من المحترفين؟

** الطريف أيضًا أن المفسرين الذين يحبون النقد، يقولون: «أصل اللاعب الإفريقى المحترف يخشى على قدمه ولا يلعب مع منتخب بلاده كما يلعب مع فريقه الأوروبى».. وما رأى هؤلاء فى تفوق السنغال والمغرب على مستوى المنتخبات عمومًا وكلهم من المحترفين فى أوروبا؟ وما رأيهم فى سيطرة الشمال الإفريقى على البطولات القارية للأندية وآخر علامات تلك السيطرة أن نهائى أبطال الدورى بين الأهلى والترجى التونسى ونهائى الكونفدرالية بين الزمالك ونهضة بركان المغربى؟

** هذا كلام الأرقام. لكن الواقع بالنسبة للمنتخب يقول إن الفريق لم يتطور بنفس تطور المنتخبات الإفريقية لا سيما من ناحية المهارات الجديدة فى اللعبة مثل السرعات، والقوة، واللياقة، ومعدلات الأعمار. بالإضافة إلى المهارات البديهية، وفى مقدمتها الضغط، والسيطرة على الكرة، ومهارة تسمى الآن النضال، وهى البديل المطور لكلمتى الروح القتالية، فإذا امتلك فريق عدة مهارات، ولم يمتلك الروح القتالية، فإنه لم يعد يمتلك شيئًا.

** نجح الأهلى فى تجاوز مازيمبى أولًا بالتعادل خارج الأرض ونجاح شوبير فى التصدى لكرات خطيرة عكست قوة المنافس، ثم كان التفوق فى القاهرة بموجات هجومية مستمرة وسط قرابة 60 ألفًا، وبهدف من رأس عبدالمنعم جاء الهدف الأول، ثم هدف رأس الحربة وسام أبوعلى الذى يملك مقومات هذا المركز من التحام وتحرك وعرضى وخروج ودخول صندوق المنافس، وسرعة القرار والجرى، والاشتباك بقوة مع الدفاعات، وكان الهدف الثالث من تمريرة رائعة لعاشور إلى أكرم توفيق ليسجل، ويستحق الحضور الجماهيرى الكبير باستاد القاهرة هذه الاحتفالية. وكان النجوم معلول وعبدالمنعم، وأحمد عبدالقادر، كوكا، وسام أبوعلى، وشوبير.

** الزمالك بدوره سافر إلى غانا وهو يواجه تحديات، نتيجة مباراة الذهاب مع دريمز على ملعب بابا يارا وتصريحات مدرب الفريق عبدالكريم زيتو، الذى طالب لاعبيه بتسجيل هدف مبكر لإرباك منافسهم. ومتوسط أعمار لاعبيه وهم صغار السن، ويملكون سرعات وحيوية بجانب مواجهة تحدى الحرارة والرطوبة ونجح الزمالك فى التفوق تمامًا رغم هجمات من دريمز شكلت خطورة فى الشوط الأول. لكن تفوق الزمالك الفعلى بدا فى الشوط الثانى، وكان من نجوم عواد ومصطفى شلبى، وزيزو ودونجا وأكينولا، وكان الهدف الثانى حرر لاعبى الزمالك من الضغط فلعبوا بهدوء أعصاب فى التمرير والاختراق وتبادل المراكز وتبادل الكرة وصناعة المساحات.

** يلاحظ أن التنافس الحقيقى على مستوى القارة انتقل فى السنوات الأخيرة إلى الشمال الإفريقى، بعد أن كانت مصر فى المقدمة وتنافس فرق غرب القارة، كوت ديفوار والكاميرون والسنغال، وبعض فرق الوسط والجنوب.

** مبروك للأهلى والزمالك التأهل إلى النهائى فى أبطال الدورى والكونفدرالية، وإن شاء يحقق الفريقان اللقبين ليرتفع رصيد الأندية المصرية إلى 44 لقبًا.

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.