ديمقراطيات أمريكا اللاتينية تصمد بقوة - مواقع عالمية - بوابة الشروق
الخميس 16 مايو 2024 3:34 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ديمقراطيات أمريكا اللاتينية تصمد بقوة

نشر فى : الثلاثاء 27 ديسمبر 2022 - 8:15 م | آخر تحديث : الثلاثاء 27 ديسمبر 2022 - 8:15 م
نشر موقع Project Syndicate مقالا للكاتب أندريس فيلاسكو تناول فيه صمود وقوة الديمقراطية فى وجه الفساد والديكتاتورية فى بعض دول أمريكا اللاتينية... نعرض من المقال ما يلى:
فى الأشهر الأخيرة فقط، حاول رئيس بيرو حل الكونجرس، وأدين نائب رئيس الأرجنتين بالتزوير، وهدد الرئيس البرازيلى الحالى بعدم ترك منصبه إذا خسر الانتخابات المقبلة. أضف إلى ترسيخ الديكتاتوريات فى فنزويلا ونيكاراجوا وإعلان الرئيس السلفادورى أنه سيسعى لإعادة انتخابه على الرغم من القيود الدستورية، ويبدو أن الديمقراطية فى مأزق فى أمريكا اللاتينية.
لكن نظرة فاحصة تكشف صورة مختلفة. الرئيس البيروفى الذى حاول إغلاق الكونجرس تمت الإطاحة به بسلام. وبينما قضى الرئيس البرازيلى المنتهية ولايته الأسابيع الستة الماضية فى مجمعه ــ على غرار دونالد ترامب ــ أعلن مساعده الرئيسى أن نقل السلطة سيستمر دون عوائق. وبالمثل، على الرغم من أن الأرجنتين لديها الكثير من المشاكل الأخرى، يمكن للأرجنتينيين أن يكونوا شاكرين لأن لديهم على الأقل قضاة يمكنهم اتهام المسئولين الحكوميين الأقوياء ــ وهو أمر لا يمكن للروس أو الصينيين أن يحلموا به.
قد لا تكون هذه أفضل الأوقات للديمقراطية الليبرالية فى أمريكا اللاتينية، لكنها ليست أسوأ الأوقات أيضًا. مع ظهور الأزمات وتوقفها، أثبتت الثقافة والمؤسسات الديمقراطية أنها قادرة على الصمود بشكل غير متوقع فى العديد من البلدان.
• • •
كان زعيم بيرو الذى تم عزله، بيدرو كاستيلو، أول معلم مدرسة فى بلدة صغيرة يصبح رئيسًا، لكنه كان أيضًا غير كفء بشكل هزلى وغير مستعد بشكل مؤسف لهذا المنصب. فى أقل من عام ونصف، مر بخمس حكومات وأكثر من 80 وزيرا. بعد أن اتهمه المدعى العام فى البلاد وعدد من أفراد عائلته بالفساد، حاول تولى سلطات دكتاتورية.
لكن هذه المناورة أكدت فقط عدم كفاءته. لقد فشل فى الحصول على دعم القوات المسلحة والشرطة، التى أعلن قادتها بسرعة أنهم لن يدعموه. حتى أعضاء حكومته تنصلوا من الاستيلاء على السلطة. فى غضون ساعات، تم عزله واعتقاله، وأدت نائبة الرئيس دينا بولوارت اليمين كأول رئيسة لبيرو.
مع خروج أنصار كاستيلو إلى الشوارع للاحتجاج، فى بعض الأحيان بعنف، اقترح بولوارت، ووافق الكونجرس، على إجراء الانتخابات العامة المقبلة فى أبريل 2024، قبل عامين تقريبًا من الموعد المحدد. لم تنزل أى دبابات فى الشوارع، وهناك أسباب للبقاء متفائلين بحذر بشأن المستقبل السياسى للبلاد.
فى البرازيل، كان الخوف الذى زرعه الرئيس جايير بولسونارو من التهديدات المناهضة للديمقراطية قويًا بما يكفى لدفع السياسيين الوسطيين وحتى قادة الأعمال إلى الإمساك بأنوفهم ودعم المرشح اليسارى، لويز إيناسيو لولا دا سيلفا. كان مصير الديمقراطية فى البرازيل أهم بالنسبة لهم أكثر من تفضيلاتهم الحزبية قصيرة المدى. لن يتم تنصيب لولا حتى الأول من يناير، لكن فرص حدوث أى شىء يعرقل الانتقال السلمى للسلطة تبدو الآن ضئيلة للغاية.
وسط فضائح الفساد فى العقد الأول من القرن الحادى والعشرين، قدم الرئيس البرازيلى السابق فرناندو هنريكى كاردوسو مزحة مشهورة الآن لشرح كيف عرف أن الديمقراطية البرازيلية تحرز تقدمًا. لاحظ أنه فى الماضى، كان الجميع يعرفون أسماء الجنرالات الذين قد ينظمون انقلابًا، فى حين أن الجميع يعرف الآن أسماء القضاة والمدعين العامين الذين يلاحقون مسئولين مزعومين فاسدين (بما فى ذلك لولا، الذى حُكم عليه بالسجن لمدة 12 عامًا، ولكن أُطلق سراحه بعد 580 يومًا، فى عام 2019، عندما ألغيت إدانته لأسباب فنية). لفترة من الوقت، بدا بولسونارو، الذى ملأ خزانته برجال يرتدون الزى العسكرى، مستعدًا لإثبات خطأ كاردوسو. لكن فى النهاية، سادت الديمقراطية.
فى الأرجنتين، يبدو الاقتصاد مهتزًا كما كان دائمًا، كما يتضح من تعدد أسعار الصرف المختلفة ــ بما فى ذلك سعر الصرف المخصص لعشاق كرة القدم الذين سافروا إلى قطر للمشاركة فى كأس العالم. ومع ذلك، تظل السياسات الديمقراطية متجذرة بأمان. من المقرر إجراء الانتخابات العامة القادمة فى عام 2023، وتشير استطلاعات الرأى الحالية إلى أن المعارضة ستفوز إذا تمكنت من تشكيل جبهة موحدة.
بينما تزعم نائبة الرئيس كريستينا فرنانديز دى كيرشنر أنها لن تترشح لأى منصب عندما تنتهى فترة ولايتها الحالية، فإن المحللين السياسيين يشككون. ومن المتوقع أن تستأنف إدانتها الأخيرة بتهم الاحتيال، وسيعنى التقاعد أنها لم تعد فى مأمن من الاعتقال. فى ماضى الأرجنتين غير البعيد، كان من الممكن أن يرد الحزب الحاكم بإطلاق النار على القاضى المخالف، أو بإرسال السفاحين إلى الشوارع. لكن هذه المرة، كل ما استطاعت كيرشنر فعله هو محاكاة إيفا بيرون وتصوير نفسها على أنها ضحية ــ فى هذه الحالة، «مافيا» قضائية.
كيرشنر ليست الزعيمة الوحيدة فى أمريكا اللاتينية التى تعارضت مع المحاكم. فى المكسيك، دعا الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور «المعروف باسمAMLO» إلى تنظيف القضاء واتهم القضاة بالدفاع عن مصالح «مجموعات» مجهولة الهوية بدلا من «الشعب». تمامًا كما يعتمد ترامب على «الحقائق البديلة»، دعم AMLO سابقًا ادعاءاته من خلال التلميح إلى «بيانات أخرى» لا يمكن التحقق من حقائقها. ولكن عندما حاول مؤخرًا تغيير الدستور لإضعاف المعهد الانتخابى الوطنى (INE)، قرر المجتمع المكسيكى أن ينهى الأمر.
أرسل المثقفون وقادة الرأى رسائل ووقعوا على التماسات، وخرج ربع مليون شخص إلى الشوارع فى مكسيكو سيتى لمعارضة التغيير المقترح. فى النهاية، حتى زعيم حزب AMLO فى مجلس الشيوخ صوت ضد الإصلاح، قائلا: «أريد فقط احترام الدستور». ولكن على الرغم من أنه لم يستطع حشد الأغلبية العظمى اللازمة لتعديل الدستور، إلا أن AMLO حصل على عدد كافٍ من الأصوات لتقليص استقلالية المعهد الوطنى للإحصاء، وخفض ميزانيته، وإقالة العديد من موظفيه الحاليين. سترفع المعارضة الآن طعنها إلى المحكمة العليا، حيث ستجادل بأن مشروع القانون ينتهك الدستور. فى الوقت الذى اهتزت فيه الديمقراطية المكسيكية، تم دفع الديمقراطيين المكسيكيين إلى العمل.
وكذلك فعل الديمقراطيون التشيليون، الذين أنهوا فى أواخر عام 2019 احتجاجات الشوارع العنيفة بإطلاق عملية إصلاح دستورى. بينما فشلت المحاولة الأولى لكتابة دستور جديد، اتفقت مجموعة واسعة من الأحزاب الآن على الإجراءات التى ستحكم المحاولة الثانية. بحلول نهاية عام 2023، من المرجح أن يكون لدى تشيلى دستور جديد ليحل محل الدستور الذى أشرف عليه الجنرال أوجوستو بينوشيه فى عام 1980.
• • •
تعيش الديمقراطية الليبرالية فى القوانين وكتب القواعد والمؤسسات. ولكن الأهم من ذلك أنها تعيش فى قلوب الناس وعاداتهم العقلية. الديمقراطية ــ مهما كانت عيوبها ــ هى الآن النظام الطبيعى للحكم لما يقرب من 700 مليون شخص يعتبرون أمريكا اللاتينية وطنهم. تبدو البدائل غير قابلة للتصديق على نحو متزايد. مع اقتراب عام 2022 الفظيع من نهايته، فإن مرونة الديمقراطيات فى المنطقة سبب كافٍ للفرح.
النص الأصلى https://bit.ly/3I27C1N
التعليقات