كيف ترى صحافة العالم نتائج فرقها؟! - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
السبت 11 مايو 2024 11:56 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كيف ترى صحافة العالم نتائج فرقها؟!

نشر فى : الخميس 27 يوليه 2023 - 8:30 م | آخر تحديث : الخميس 27 يوليه 2023 - 8:30 م
** الصحافة بمعناها الواسع هى صحافة الورق والمواقع، وصحافة التليفزيون والإذاعة، وصحافة الجمهور أو صحافة مواقع التواصل الاجتماعى.
لكن ماذا عن صحافة الخبر والنقد والتحليل؟ إنها ترصد الواقع أمامها، ولا يجب أن تحركها الانتماءات، سواء لفريق أو لمنتخب البلد، وهى لا تبرر، ولا تفتش عن أسباب لخسارة فريق دون النظر لأسباب تفوق الفريق الآخر، ولا تنظر هذه الصحافة ولا يجب إلى شماعات، أو رود فعل الجماهير، ولا تنظر أيضا إلى ما كان، وإنما إلى ما هو كائن أمامها، وإلى ما يجب أن يكون من أعلى مستويات اللعبة ومهاراتها الحديثة والضرورية.
** أعود إلى عام 2014، فقد كانت تحولات الصحف شديدة وسريعة للغاية. أعود إلى كأس العالم لكرة القدم فى البرازيل، أعلى مستويات اللعبة، وقد شهدت صحف الكوكب بكل اللغات، أشكالا من المدح والنقد وسرعة التحول والاشتعال، واستخدمت كلمات شديدة القسوة، وكلمات عالية المبالغة من مباراة إلى مباراة، ومن فوز إلى هزيمة.. فقد وجهت الصحف الألمانية انتقادات لاذعة لأداء المنتخب فى مباراته مع الجزائر على الرغم من تأهله إلى دور الثمانية بعد فوزه 2/1 فى الوقت الإضافى. وقالت كيكر: «إنه الحظ. كرة مجنونة أوصلتنا إلى ربع النهائى». أما النسخة الإلكترونية من صحيفة «شبيجل» فقالت: «فوز مرتجف على الجزائر» ثم نجد أن نفس الصحافة فرحت واحتفلت عقب فوز ألمانيا على الأرجنتين فى المباراة النهائية؟ «1 ــ صفر، بطل العالم»، «ماريو الخارق». وأضافت «أنت أكبر الكبار».
** الصحف البرازيلية أخذت تستعد لكأس العالم على أرضها، وهى تتوقع الفوز باللقب، والقضاء على أشباح ماراكانا، نسبة إلى هزيمة منتخب السامبا على أرضه أمام أوروجواى عام 1950 فى حضور 205 آلاف متفرج. لكن الصدمة كانت عنيفة للغاية حين خسرت البرازيل أمام ألمانيا 7/1. وكانت عناوين الصحف من نوع: «الإحراج الأبدى» و«العار» و«الخجل». و«مجزرة». وقالت صحيفة لانس: «إن الخسارة الدرامية أمام أوروجواى فى مونديال 1950 بدت هزيلة أمام هذه الهزيمة التاريخية أمام ألمانيا. وذكرى ماراكانزو باتت أمرا بسيطا وشيئا من الماضى». وعندما خسر منتخب البرازيل مباراة المركز الثالث أمام هولندا صفر / 3 كتبت صحيفة «او ديا»، عنوانا مختصرا: «ارحل فيليباو» «مدرب؟! أى مدرب؟»، فى إشارة إلى سكولارى المدير الفنى للفريق.
** رد فعل الصحافة البرازيلية لخسارة المنتخب بتلك القسوة أمام ألمانيا ثم أمام هولندا، أمر طبيعى ومتوقع، إلا أن اللغة قبل انطلاق البطولة، كانت تنطق بالأمل والتفاؤل، ومحشودة بتوقعات عن لقب سادس قادم، وعن القضاء على ذكرى الهزيمة المؤلمة السابقة عام 1950 أمام أوروجواى، ولكن البرازيل التى كانت تتحدث عن القضاء على أشباح ماراكانا، خرجت من مونديال 2014 وتطاردها أشباح بيلو هوريزونتى، وهى المدينة التى شهدت الهزيمة التاريخية أمام ألمانيا. وما زالت البرازيل تعانى حتى اليوم!.
** كانت الصحافة الإيطالية قاسية فى تعبيرها عن خروج المنتخب بعد الهزيمة أمام أوروجواى، وقالت صحيفة لاجزيتا ديلو سبور: «إنها كارثة خسرنا كل شىء. المباراة، المونديال، المدرب والرئيس. وبذلك تكون بحكم الميت». وكان المدرب ورئيس الاتحاد استقالا عقب الهزيمة مباشرة.
** ماذا لو كان منتخب بلادك بطلا متوجا لكأس العالم ولبطولة كأس الأمم الأوروبية، ثم تجده يخسر لقبه كبطل للعالم فى البطولة التالية؟
** قامت الدنيا ولم تقعد على رأس الفريق الإسبانى حين خسر 1/5 أمام هولندا، ثم تحولت الصحف الإسبانية إلى ما يشبه صياغة نعى على رحيل لاروخا، وقالت ماركا: النهاية.. نهاية رهيبة «وداعا للسنوات الذهبية».
وكتب المعلق خوانما ترويبا، رابطا بين فشل إسبانيا وتراجع أداء برشلونة فى المواسم الأخيرة. فلاعبو النادى الكتالونى وأسلوب «تيكى تاكا» أثروا بقوة على المنتخب لكننا لم نتصور أبدا وداعا مثيرا للشفقة إلى هذا الحد، من قبل فريق بدا سيئا». وكالعادة فى بعض الحالات حدث خلط مريض وعجيب بين المنتخب الإسبانى وبين الدولة ذاتها، فقال مشجعون فى تعليقات لهم على خروج لاروخا من البطولة. لقد استسلموا. لقد أذلونا. لقد أذلوا إسبانيا!.
حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.