محمد على وبناء قواعد الاستبداد - عماد أبو غازي - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 6:44 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محمد على وبناء قواعد الاستبداد

نشر فى : الأحد 25 مارس 2012 - 9:15 ص | آخر تحديث : الأحد 25 مارس 2012 - 9:15 ص

هل التزم محمد على بالشروط التى اشترطها عليه قادة الشعب عندما نصبوه على باشوية مصر فى مايو 1805؟

 

الإجابة: لا، بالتدريج انفرد محمد على بحكم مصر وتخلص من كل الزعماء الذين أتوا به إلى كرسى الحكم، إما بالنفى أو بالإعدام أو بالتهديد أو الترغيب.

 

فى البداية أظهر محمد على التزاما كاملا بالشروط التى تولى على أساسها حكم مصر، خاصة أنه كان فى حاجة إلى تأييد الشعب وزعمائه لتثبيت أركان حكمه فى مصر، فقد شهدت الفترة من 1805 إلى 1807 محاولات عديدة للإطاحة بمحمد على من باشوية مصر، فالقوى الثلاثة التى كانت تتصارع من أجل السيطرة على مصر طوال السنوات التالية على رحيل الحملة الفرنسية: العثمانيون والإنجليز والمماليك، واصلوا سعيهم من أجل تحقيق هدفهم، وتحولوا من الصراع إلى التحالف والتآمر والاتفاق للسيطرة على البلد والقضاء على الإرادة الشعبية الوليدة التى فرضت على السلطان العثمانى تعيين محمد على حاكما على البلاد، لقد كانت المؤامرة التى بدأت فى عام 1806 تقضى بأن يستولى الأمير محمد بك الألفى زعيم المماليك المناوئ لسلطة محمد على على إقليم البحيرة تمهيدا لإنزال للقوات الإنجليزية المحمولة بحرا فى المنطقة وفتحا للطريق أمامها لاحتلال البلاد، وكل ذلك بمباركة عثمانية للتخلص من محمد على ولتأديب المصريين ومعاقبتهم على اجترائهم على مقام السلطان ونجاحهم فى فرض إرادتهم، وكان القائد المملوكى يتوقع أن تنجح مهمته بسهولة ويسر، فلم يكن محمد على باشا قد بنى جيشه بعد، ولم يكن البك يتوقع أى مقاومة من المصريين، لكن ما حدث كان بخلاف المتوقع، فقد خرج أهالى المدينة رجالا ونساء للتصدى للمحاولة، وأدت بسالة أهالى دمنهور فى الدفاع عن مدينتهم إلى فشل المحاولة مع ما ترتب على فشلها من انهيار المخطط الثلاثى الإنجليزى العثمانى المملوكى، خاصة بعد هزيمة حملة فريزر على رشيد فى مارس 1807 بفضل المقاومة الشعبية أيضا.

 

وفى نفس الوقت مرت البلاد بأزمات اقتصادية بسبب انخفاض الفيضان، كل هذا أدى إلى احتياج محمد على للزعامات الشعبية لدعمه، وبالفعل لجأ إليهم أكثر من مرة لتمرير فرض ضرائب جديدة، وكان يؤكد لهم دائما أن هذه الضرائب تفرض لمرة واحدة ولن تتكرر. وفى مقابل هذا قبل محمد على وساطة الزعامة الشعبية لحل مشكلات الناس والتخفيف عنهم.

 

لكن محمد على كان قد ضاق بالرقابة الشعبية على قراراته، التى كانت شرطا لتوليه باشوية مصر، وضاق بسكنى المدينة وسط الناس، وتطلع إلى الصعود للقلعة بعيدا عنهم، فقرر أن ينقض تلك الشروط شرطا شرطا ويتخلص من الزعامة الشعبية مستفيدا من المنافسات التى دبت بين الزعماء.

 

ونجح بالفعل فى التخلص من عمر مكرم بنفيه بعيدا عن القاهرة، ثم قلم أظافر المشايخ بمصادرة مخصصاتهم، أما حجاج الخضرى فقد قبض عليه وأعدم فى ظروف غامضة.

 

خلال سنوات قليلة أصبح محمد على بدون منافسين فى مصر، خصوصا بعد مذبحة القلعة الشهيرة التى ذبح فيها عشرات من المماليك، وتفرغ لتنفيذ مشروعه الطموح فى الاستقلال بمصر عن الدولة العثمانية والسيطرة على أكبر مساحة ممكنة من ممتلكاتها العربية وضمها إلى ولاية مصر. وفى سبيل تحقيق هذا الهدف كان لابد من إنشاء جيش قوى، وصناعة حربية تدعم هذا الجيش، وتطوير الزراعة لتوفير موارد مالية كافية لتحقيق أحلامه. كل هذه الأمور كان ثمنها باهظا على أبناء الشعب المصرى الذى تمت تصفية قيادته، كان الثمن: سخرة وقهرا واستغلالا، حتى بناء الجيش الجديد الذى اعتمد على أبناء الفلاحين المصريين، تم تكوينه بأساليب نفرت المصريين فى البداية على الأقل من الدخول فى الجندية، وبعد أقل من عشرين سنة على الثورة التى قام بها المصريون لتنصيب محمد على حاكما عليهم، كان أهالى المنوفية فى حالة ثورة ضد نظام الضرائب، وبعدها قام أهالى الصعيد بثورة كبيرة ضد الباشا استمرت لعدة أسابيع، اضطر معها محمد على إلى إرسال جيشه الجديد لقمع هذه الثورة بوحشية.

 

وكان على المصريين الانتظار لنصف قرن آخر لتبدأ موجة ثورية جديدة فى سبعينيات القرن التاسع عشر، مهدت لثورة كبرى هزت المجتمع المصرى كله، بل تجاوزت مصر لتؤثر فى الصراع الدولى بين القوى الأوروبية الكبرى وقتها، ويكون لها صداها فى معظم الدول الأوروبية، أعنى الثورة العرابية.

 

لكن تفاصيل تخلص محمد على من منافسيه تحتاج إلى حكايات أخرى، ففى التفاصيل يكمن الشيطان كما يقولون.

التعليقات