الحاجز الزجاجى - عمرو حمزاوي - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:33 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحاجز الزجاجى

نشر فى : الأحد 24 فبراير 2019 - 9:45 م | آخر تحديث : الإثنين 25 فبراير 2019 - 2:33 م

 نظر إليها من ورائه. بكت هذه المرة، قالت أنها تريد أن تبقى معه ولا ترغب في الرحيل. لم تسعفه الحيل المعتادة لكي يتماسك ويبتسم ويخرج من شفتيه جمل التأكيد على أن لقائهما القادم قريب للغاية.

 

انسالت دموعه حين طلبت منه أن يرسم لهما قلبا واحدا وأن يضع صورتيهما داخله لكيلا يتفرقا أبدا.

 

ثم كان أن تبدلت هوياتهما، وانقلبت مواقعهما رأسا على عقب. أمسكت وجهه بيديها الصغيرتين، وقبلته على وجنتيه المبللتين. صارت هي في لحظة أمه التي افتقد حنانها منذ غيبها الموت، وصار هو الابن الجزع الباحث دوما عن دفء حضنها ونعومة لمساتها.

 

تماسكت قبل أن يتماسك، فتوقفت عن البكاء وكأنها أشفقت عليه. نظرت في عينيه سائلة عن موعد اللقاء القادم، وقد بدت كأم تلقن ابنها ما يتعين عليه قوله في الصعب من المواقف وغير المختبر من أحوال الدنيا.

 

التقط أول الخيط الذي ألقته إليه، وتلعثم في محفوظات الوداع، غير أن عبارة "خلال أسابيع معدودات" خرجت واضحة.  ابتسمت له حين توقع الحزن وخشي تجدد البكاء، وعادت إلى إمساك وجهه بيديها. وأبلغته بحزم ناظرة في عينيه أنها ستجعل من الأسابيع المعدودة أسبوعا واحدا بمساعدة روزنامتها السحرية التي تطيل من أيام اللقاء وتطوي سريعا ما يسبقه وما يليه.

 

لوهلة توقف مفعول الروزنامة السحرية، فأشارت عقارب الساعة إلى دخول بات ضروريا إلى القاعة التي يترك عند حاجزها الزجاجي الحبيب حبيبه.

 

إلا أن لحظة تبدل هوياتهما وانقلاب مواقعهما تواصلت غير عابئة لا بحدود الزمن ولا تفاصيل المكان. ضمته هي إليها بقوة، في مشهد استوقف عنفوانه المسافرين والمودعين الآخرين وفاضت براءته جمالا على كل ما أحاط بهما من بشر وأشياء.

 

تجاوزت الحاجز اللعين بسرعة مشيرة إليه بانتظارها عنده، ثم ركضت باتجاهه ما أن انتهت من إجراءات التفتيش الأمني التي رتبت كثرة مجيئها وذهابها اعتيادها تفاصيلها على الرغم من صغر سنوات عمرها. ابتسمت من خلف الحاجز الزجاجي ابتسامة ناصعة ومطمئنة، وكأنها مجددا تشفق عليه من وطأة الوداع وتريد أن تلقنه ما يتعين عليه أن يفعل.

 

أمرت، فأطاع وابتسم وسكن قلبه مطمئنا لطمأنينتها. لم تتوقف هنا، بل انحنت لتخرج أطراف أصابعها من تحت الحاجز لتلامس أطراف أصابعه وتودعه بلمسات طهرت رقتها قلبه من مشاعر الحزن والخوف والندم.

 

لم تتوقف هنا، بل أخرجت من تحت الحاجز قلادة عنقها بعد أن خلعتها وقبلتها وطلبت منه أن يضعها على وجنتيه لكليلا يبكي أبدا حتى تعود إليه. ارتسمت على وجهه ملامح الرضا، فضحكت هي في براءة تمنى أن لا تضيع منها أبدا.

 

استدارت مبتعدة، شقت طريقها عائدة إلى حيث اصطف المسافرون لدخول الطائرة، رفعت يدها في الهواء وأومأت بها قبلة أخيرة. فعل المثل، فبدا له وكأن من بين المسافرين المصطفين من كرر ذات الفعل باتجاهه. انهالت عليه القبلات الهوائية، فقد كامل القدرة على التمييز بين الحقيقة والخيال أو بين حقائق الزمان والمكان المحددين وبين مفعول الرزنامة السحرية ولمسات أطراف الأصابع. شعر بها وبكل من معها في القاعة وكأنهم يحتضونه مهدئين من جزعه، ومانعين للجزع من أن ينقلب إلى نقمة على الدنيا وغدرها ما أن يغيب وجه ابنته وحائلين بينه وبين طرد الرضا الذي سكن روحه.

 

وفي الجوار صنم في زي أسود، رجل يسمع ويرى ويتابع ولكنه لا يشعر.

عمرو حمزاوي أستاذ علوم سياسية، وباحث بجامعة ستانفورد. درس العلوم السياسية والدراسات التنموية في القاهرة، لاهاي، وبرلين، وحصل على درجة الدكتوراة في فلسفة العلوم السياسية من جامعة برلين في ألمانيا. بين عامي 2005 و2009 عمل كباحث أول لسياسات الشرق الأوسط في وقفية كارنيجي للسلام الدولي (واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية)، وشغل بين عامي 2009 و2010 منصب مدير الأبحاث في مركز الشرق الأوسط لوقفية كارنيجي ببيروت، لبنان. انضم إلى قسم السياسة العامة والإدارة في الجامعة الأميركية بالقاهرة في عام 2011 كأستاذ مساعد للسياسة العامة حيث ما زال يعمل إلى اليوم، كما أنه يعمل أيضا كأستاذ مساعد للعلوم السياسية في قسم العلوم السياسية، جامعة القاهرة. يكتب صحفيا وأكاديميا عن قضايا الديمقراطية في مصر والعالم العربي، ومن بينها ثنائيات الحرية-القمع ووضعية الحركات السياسية والمجتمع المدني وسياسات وتوجهات نظم الحكم.
التعليقات