هل يصلح التطوع اليوم لإدارة الرياضة؟! - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الجمعة 10 مايو 2024 5:41 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هل يصلح التطوع اليوم لإدارة الرياضة؟!

نشر فى : الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 6:40 م | آخر تحديث : الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 6:40 م

** التطوع فى العمل الرياضى فكرة قديمة لها تاريخ بعيد.. وكانت الفكرة مناسبة حين كانت الرياضة مصبوغة بالهواية، ولا تعرف المال، ولا تعرف الاحتراف. وقد عرفت مصر الرياضة الحديثة فى ثمانينيات القرن التاسع عشر مع الاحتلال الإنجليزى عام 1882. وانضمت مصر إلى اللجنة الأوليمبية الدولية فى 13 يونيو عام 1910. فهل ما كان فكرة رئيسية قبل مائة عام يصلح الآن لإدارة الرياضة؟
** هذا موضوع يستحق المناقشة، من الآن فربما يكون قرارا بعد عقد من الزمان، لأن التجارب فى كل العالم تقول إن الهواية أو التطوع تحديدا بات فى خبر كان. وأظن أن إدارة الأنشطة الرياضية واللعبات فى الاتحادات تحتاج إلى التفرغ، وأضع كرة القدم فى مقدمة هذا المطلب، باعتبار أنها صناعة، وأنها مادة خام للاستثمار، وأنها بالإدارة الاقتصادية السليمة يمكن أن تكون قيمة مضافة للاقتصاد، كما حدث فى إنجلترا التى تحقق مسابقة الدورى لديها دخلا يقدر بخمسة مليارات دولار على الأقل فى ثلاث سنوات تمثل إضافة اقتصادية.
** مرة أخرى.. هل يشهد مستقبل الكرة المصرية نهاية زمن التطوع فى الاتحاد؟
** إذا كان الأمر مستحيلا اليوم، فقد لا يكون كذلك غدا، وتعويض عدم التفرغ من جانب رئيس وأعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة يتحقق بكفاءات إدارية وفنية فى مواقع مدير الاتحاد والمدير الفنى، ومدير مركز تدريب المنتخبات الذى يجب أن يتحول إلى ما يشبه جامعة لكرة القدم، وهذا بالإضافة إلى مدير المنتخبات. فلم يعد العمل فى اتحاد كرة القدم يحتمل وظيفة «بارت تايم». لم يعد التخطيط، ومناقشة أحداث، وأزمات، وقضايا تطوير قطاعات التدريب والحكام والملاعب والمنتخبات ووضع مشروع للمستقبل، لم يعد كل هذا يحتمل فكرة العمل لبعض الوقت فى الاتحاد.
** لماذا أرى أن العمل التطوعى لم يعد فكرة مهضومة؟
** بحكم العمل لسنوات طويلة فى مهنة الصحافة الرياضية، لمست خللا هائلا فى فكرة العمل التطوعى، وهو خلل قديم، وأقدم مما يتخيله الجيل الحالى. ففى مطلع الثمانينيات من القرن الماضى جاءنى مدرب أحد المنتخبات المصرية للعبة من الألعاب الشهيدة غير كرة القدم يشكو من الأسلوب الذى يدير به أعضاء مجلس إدارة الاتحاد شئون اللعبة. وقال إنه حضر اجتماعا للاتحاد لترتيب سفر المنتخب إلى دولة ما، للمشاركة فى دورة إقليمية مهمة، وحين جاء النقاش إلى نقطة اختيار المعسكر للإعداد، طلب أحد الأعضاء السفر إلى تشيكوسلوفاكيا (قبل انهيارها)؛ لأنه لم يزر هذا البلد ويرغب فى زيارته. وحين وصل الاقتراح إلى الاشتراك فى دورة بألمانيا، طلب عضو آخر رئاسة البعثة لأن ابنه مقيم هناك فى ألمانيا، وهو لم يره منذ خمس سنوات!.
** انتهى كلام المدرب، لكن قصة التطوع لم تنتهِ. ففى فترة ما بعيدة، كان ورادًا أن يسافر منتخب للمشى مثلا إلى نيويورك للمشاركة فى بطولة، وأن تضم البعثة 3 لاعبين و3 لاعبات و3 إداريين حكما ومدربا وإداريا، وأن يسافر الوفد ويعود بخفى حنين، لا ويا ليت بخفى حنين، وإنما عادوا بالمراكز الأخيرة، كأنهم مشوا حفاة. وفى قصص التطوع حقائق معروفة، إذ يسافر اتحاد بكامله ضمن بعثة، وتوزع رحلات السفر كما توزع الرغبات السياحية، فما هى الرحلة وإلى أين؟ ولو كانت إلى اليابان أو كوريا أو أمريكا فلا بأس بالخلاف من أجلها، وإذا كانت إلى دولة إفريقية، فلا خلاف على الإطلاق وليذهب من يذهب؟!
** فى العمل التطوعى الكثير ما لا يعجب أحدا، وكنت أرى دائما على سبيل المثال أن تترك الاتحادات الفرصة للاعبين ناشئين للسفر مع بعثات إلى بعض البطولات للتعرف على أجواء المنافسة، والتعلم، بدلا من سفر فريق أعضاء مجلس إدارة اللعبة. لكن فى السفر 7 فوائد، أو فوائد لا تحصى، وهناك من يرى أن السفر جزء من العذاب كالصوفية.. ربنا يصبركم؟!

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.