التعليم من أجل مجتمع عالمى - مواقع عالمية - بوابة الشروق
الأربعاء 15 مايو 2024 2:25 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التعليم من أجل مجتمع عالمى

نشر فى : الأحد 11 سبتمبر 2022 - 8:25 م | آخر تحديث : الأحد 11 سبتمبر 2022 - 8:25 م

نشر موقع Eurasia Review مقالا للكاتب رينيه وادلو، يقول فيه إن أنظمة التعليم الحالية لا تعد أجيالا قادرة على مواجهة تحديات اليوم كالنزاعات المسلحة، وتغير المناخ، وانتهاكات حقوق الإنسان. لذلك، تعتبر قمة الأمم المتحدة لتحويل التعليم والتى ستنطلق بعد أيام قليلة، فرصة هامة لتقديم مقترحات حول كيفية بناء مجتمع عالمى. هذا المجتمع ينشأ بتوجيه التعليم نحو احترام الحقوق والحريات كاملة، وإرساء السلام، وتحقيق التنمية المستدامة... نعرض من المقال ما يلى:

تستعد الأمم المتحدة «لقمة تحويل التعليم» التى ستعقد فى نيويورك فى 17 و18 و19 سبتمبر 2022 قبل انطلاق الدورة الـ77 للجمعية العامة. هذه فرصة لأولئك الذين يشاركون فى جهود بناء السلام لتقديم المعلومات والاقتراحات، خاصة أن الموضوع الرئيسى للقمة هو «التعلم والمهارات من أجل الحياة والعمل والتنمية المستدامة». أو كما جاء فى النص التحضيرى للقمة أن «تحويل التعليم يعنى تمكين المتعلمين ــ من الجنسين ــ بالمعرفة والمهارات والقيم والمواقف ليكونوا مرنين وقابلين للتكيف والاستعداد للمستقبل الغامض مع المساهمة فى رفاهية الإنسان والكوكب والتنمية المستدامة».
هناك وعى واسع الانتشار بأن أنظمة التعليم الحالية لا تعد الناس لمواجهة التحديات التى تواجه المجتمع العالمى الحالى مثل: النزاعات المسلحة وانتهاكات حقوق الإنسان والفقر المدقع والهجرات الجماعية وعواقب تغير المناخ. هناك شعور بأن المجتمع ينهار ويتداعى ولم يعد مبدعا. من هنا، جاءت رؤية مفادها أن التعليم يجب أن يوجه نحو التنمية الكاملة لكل شخص وتعزيز احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية. يجب أن يعزز التعليم التفاهم والاحترام والصداقة بين الشعوب. ويجب أن يشجع على النهوض بثقافة السلام والحرية والمساواة واللاعنف.
يعتمد التعليم من أجل مجتمع عالمى على التفكير الإبداعى الذى يمكن جميع الناس من المساهمة بنشاط فى مجتمعنا العالمى المعقد والمترابط. وبالتالى، هناك حاجة لمساعدة منظمة الأمم المتحدة والدول الأعضاء فى جهودهم لتوفير تعليم شامل وعالى الجودة على جميع المستويات وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة.
العالم بحاجة إلى تعزيز وتطوير التبادل بين الثقافات لإعداد كل أطراف العملية التعليمية (طالب وطالبة ــ معلم ومعلمة) للتفكير كمواطنين ومواطنات فى المجتمع العالمى.
نحن بحاجة إلى العمل على الآراء التى سيتم التعبير عنها فى قمة تحويل التعليم من أجل إعداد مؤسسات التعليم ــ التى ترعاها الحكومة والقطاع الخاص ــ لمواجهة تحديات المجتمع العالمى وتسليط الضوء على نقاط الضعف الحالية مثل عدم كفاية الفرص التعليمية للإناث.
وبالتأكيد، سيوفر مؤتمر «قمة تحويل التعليم» فرصة حيوية لاتخاذ قرارات فى هذا الشأن وغيره.

التعليقات