إلى باريس بعد مائة عام - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
السبت 11 مايو 2024 11:28 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إلى باريس بعد مائة عام

نشر فى : الإثنين 10 يوليه 2023 - 6:55 م | آخر تحديث : الإثنين 10 يوليه 2023 - 6:55 م

** من لوغاريتمات كرة القدم أن يلعب فريق ناقصا لاعب فيجيد ويقدم عرضا قويا، وربما ينتهى الأمر بفوزه. وهذا اللوغاريتم صنع إعلاميا ما يسمى بـ «العشرة الطيبة» وهو أوبريت للفنان العبقرى سيد درويش قدمه على مسرح الريحانى عام 1920.. والعشرة الطيبة هذه المرة هم لاعبو المنتخب الأوليمبى الذين لعبوا 103 دقائق المباراة النهائية لبطولة أفريقيا تحت 23 سنة أمام المغرب، بدون محمود صابر الذى طرد فى الدقيقة 17 من الشوط الأول.
** أداء المنتخب الأوليمبى فى هذه المباراة كان أفضل مما قدمه فى مبارياته التى خاضها فى الطريق للمباراة النهائية. إذ تقدم بهدف من جملة جماعية، وصنع بعض الفرص وكاد أن يفوز وهو ناقص العدد على الرغم من قوة الفريق المغربى والدعم الجماهيرى الكبير لدرجة أن البطولة تعد الأكثر جماهيرية فى البطولات الأربع التى أقيمت حتى الآن منذ عام 2011 التى فازت بها الجابون ثم نيجيريا 2015 ومصر 2019 والمغرب 2023.
** اختيار أربعة لاعبين مصريين ضمن التشكيلة الرسمية للبطولة يحسب للمنتخب الأوليمبى، وهم حارس المرمى علاء حمزة، وحسام عبدالمجيد وإبراهيم عادل أحسن لاعب فى البطولة وأسامة فيصل، ويمكن أن أضيف أيضا محمود صابر وأظنه خرج من التشكيلة لطرده فى المباراة النهائية.
** لا يوجد مشاهد مصرى للمباراة النهائية أو مشجع للمنتخب لم تداعبه فكرة الفوز بالبطولة على حساب المنتخب المغربى. وهو أمل مشروع جدا، وكان واردا. وأقول ذلك حتى لا أختصر مشاركة المنتخب الأوليمبى بأنه «لمجرد التأهل لدورة باريس». فهذا طموح محدود. خاصة أن مصر تأهلت لمنافسات كرة القدم الأوليمبية 13 مرة.
** على الصفحة الرسمية لاتحاد الكرة المصرى جهد جيد بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس الاتحاد وموثق بالصور، وسوف يكون مرجعا لكل باحث عن تاريخ الكرة المصرية، لكن التأهل إلى دورة باريس 2024 كان يستحق احتفالية خاصة لأننا نعود إلى العاصمة الفرنسية بعد مائة عام من المرة الثانية التى شاركنا فيها فى دورة الألعاب الأوليمبية، فكانت المشاركة الأولى عام 1920 فى أنفرس، وخسرنا أمام إيطاليا 1/2. ثم المشاركة الثانية فى باريس 1924 ولعبنا أمام المجر وفاز المنتخب 3/صفر. وكان ذلك أول فوز دولى لمنتخب مصر منذ تأسيس اتحاد كرة القدم. ثم خسر أمام السويد صفر / 5 فى المباراة الثانية. والعودة إلى باريس بعد مرور مائة عام كان أمرا يستحق احتفالية ولو بالتذكرة أو بشعار على الصفحة الرسمية للاتحاد المصرى لكرة القدم. وأتخيل لو أن منتخب إنجلترا يشارك فى باريس بعد مائة عام من مشاركته الأولى ففما لاشك فيه أن الاتحاد الإنجليزى كان يحتفل بالمناسبة. فهل احتفل اتحادنا أم ينتظر حتى 2024 لمزيد من الدقة؟!
** الإجابة: يمكن..!

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.