قصة البطاقة الزرقاء.. - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الجمعة 10 مايو 2024 12:31 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قصة البطاقة الزرقاء..

نشر فى : السبت 10 فبراير 2024 - 7:35 م | آخر تحديث : السبت 10 فبراير 2024 - 7:35 م
** العلاقة واضحة بين الاتحاد الدولى لكرة القدم (الفيفا) وبين مجلس الاتحاد الدولى لكرة القدم (إيفاب). الأول يدير شئون اللعبة، فنيا وماليا واقتصاديا، والثانى يسن قوانين اللعبة ويعدلها، ولا يمكن لأحدهما أن يجور على نشاط الآخر. ومنذ أيام نفى الفيفا ما تردد بشأن تطبيق تجربة البطاقة الزرقاء وقال إنها غير صحيحة ومتسرعة، وإذا تم تطبيق مثل هذه التجارب، فينبغى أن يتم اختبارها بطريقة مسئولة وفى المستويات الأدنى.
** كانت بعض الصحف الإنجليزية نشرت تقريرا بشأن استخدام البطاقة الزرقاء أو ما يسمى بتجارب «المقاعد الاحتياطية» وهو نظام عقوبات جديد يتم فيه إخراج اللاعب من الملعب لمدة قصيرة لمدة 10 دقائق بدلا من طرده مباشرة فى مستويات المنافسة العالية. وتطبق تلك العقوبة على اللاعب الذى يمنع فرصة تهديف صريحة أو إذا اعترض لاعب وهاجم الحكم بصورة مسيئة. وذكرت تيلجراف أن اللاعب الذى يحصل على البطاقة الزرقاء مرتين أو بطاقة زرقاء وأخرى صفراء فسوف يطرد بالبطاقة الحمراء.
** (يبدو أن الحكم مستقبلا سوف ينزل الملعب حاملا محفظة كروت) تلك من عندى وليست من الصحيفة!
** كان من المتوقع نشر خطط البروتوكولات التجريبية لعقوبة «المقاعد الاحتياطية» بالإضافة لإجراءات أخرى لمكافحة السلوك السيئ للاعبين يوم الجمعة الماضى حسب وكالة الانباء الالمانية، وقرر إيفاب مناقشتها فى الاجتماع السنوى العام له المقرر إقامته فى 2 مارس المقبل.
ويرى إيفاب أنه من الممكن إجراء الاختبارات فى مستويات تنافسية أقل، ولكن ليس فى الدوريات الكبرى. ويدرس الاتحاد الإنجليزى لكرة القدم جعل بطولتى كأس الاتحاد وبطولة الكأس للسيدات متاحتين للتجربة بشكل تطوعى.
** وتطبق رياضات أخرى، مثل كرة اليد، قواعد تشبه البطاقة الزرقاء. وتتواجد البطاقة فى كرة اليد منذ عام 2016. ولكن إيفاب أوضح خلال اجتماعه السنوى فى نوفمبر الماضى رغبته فى تجربة هذه العقوبة فى مستويات أعلى. وتقرر تجربة البطاقة الزرقاء فى مستويات أقل بسبب احتمالات ارتباك اللاعبين فى المستويات الأعلى والمهمة بسبب التعامل مع قرارات وقواعد مختلفة. ومن المعروف أن الحكم يظهر البطاقة الزرقاء، بسبب الاعتراض أو ارتكاب أخطاء تكتيكية، مثلما حدث فى نهائى بطولة أمم أوروبا «يورو 2020» بعدما قام المدافع الإيطالى جيورجيو كيلينى بجذب المهاجم الإنجليزى بوكايو ساكا بطريقة غير رياضية.
** البطاقة الزرقاء جزء من خطط يبحثها إيفاب فى قوانين وقواعد كرة القدم، ومنها مناقشة حول تجربة جديدة تتعلق بأفضل الطرق لمعالجة مشكلة احتفاظ حراس المرمى بالكرة لوقت طويل. لمنع التفاف اللاعبين حول الحكام خلال اتخاذهم القرارات الحاسمة أثناء المباريات.
ويعتبر مكافحة سوء التصرف داخل الملعب، أولوية قصوى وأصبحت مسألة التفاف اللاعبين حول الحكام ومساعديهم خلال الوقائع المثيرة للجدل، شائعة فى كرة القدم لاسيما عند طلب اللاعبين اللجوء لتقنية الفيديو المساعد أو مناقشة الحكم ومحاولة التأثير على قراره. ويخطط إيفاب لتحجيم الاحتكاك فى مثل هذه المواقف، من خلال السماح بحوار يسوده الاحترام بين الحكم وقائد الفريق. وذلك تخصيص منطقة للحكام يحظر على اللاعبين دخولها باستثناء قائد الفريق!
** بطاقة زرقاء وأخرى صفراء وأخرى حمراء.. ترى ماذا يحمل المستقبل من بطاقات أخرى فى كرة القدم؟!
حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.