رسالة الخليج فى كامب ديفيد - صحافة عربية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:50 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رسالة الخليج فى كامب ديفيد

نشر فى : السبت 9 مايو 2015 - 9:55 ص | آخر تحديث : السبت 9 مايو 2015 - 9:55 ص

ما لم يقله الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند فى الرياض، سواء فى تصريحاته أو من خلال البيان الخليجى ــ الفرنسى الذى صدر على هامش القمة التشاورية لقادة دول مجلس التعاون، هو أن باريس التى ستعزّز حضورها فى المنطقة عبر «شراكة مميّزة» مع هذه الدول، لن تكون بديلا لواشنطن المنكفئة عن مناطق الأزمات.

صحيح أن اجتماع هولاند مع القادة الخليجيين فى الرياض، يسبق القمة الأمريكية ــ الخليجية فى واشنطن وكامب ديفيد، لكنه لم يعرض مظلّة أمنية فرنسية، أو حماية صاروخية، مماثلة للمشروع الأمريكى الذى يتردّد أنه أقصى ما يطمح إليه الرئيس باراك أوباما لطمأنة الدول الحليفة فى مرحلة ما بعد الاتفاق النووى مع إيران.

كان واضحا أن فرنسا بدت أكثر تشدُّدا من الأمريكيين خلال مفاوضات مجموعة 5+1 مع طهران لطى الملف النووى، وما قاله هولاند فى الرياض رسالة موجّهة إلى القيادة الإيرانية، فحواها «نصيحة» بأن تُقلع عن نهج تخويف الجيران لإخضاع مناطق نفوذ لها، وعن زعزعة استقرار المنطقة.. وفحواها، خصوصا أن انتعاش الخزانة الإيرانية فى مرحلة ما بعد رفع العقوبات، قد يغرى طهران بمزيد من المغامرات، وأن باريس لن تتفرّج، ولو صمتت واشنطن.

يستجيب الموقف الفرنسى ــ لـ«النصيحة»، قَلَقا مبرَّرا لدى دول مجلس التعاون، تغذّيه إشارات «غزل» تراكمت بين واشنطن والقيادة الإيرانية التى لوّحت علنا بجزرة أسواق إيران للشركات الأمريكية، منذ ما قبل إعلان الاتفاق الإطار مع مجموعة 5+1.

وقد يكون واحدا لوجوه فرادة الموقف الفرنسى فى الخليج ومن الأزمات التى لإيران أصابع أو ضلوع بها، أن مجلس التعاون اختبر إدارة الرئيس باراك أوباما مرات، منذ الشرارات الأولى لما سُمِّى «الربيع العربى»، وأن الإدارة ذاتها لم تعالج بجدّية الشكوك الخليجية فى ما سعت إليه عبر سياسات التريُّث والتفرُّج.

ينطبق ذلك على الموقف الأمريكى من نظام بشار الأسد، والتلكؤ فى تسليح المعارضة السورية، واللامبالاة حيال اندفاعة الحوثيين فى اليمن، خلال مرحلتها الأولى على الأقل، مثلما ينطبق على الهواجس التى زرعها تسليم واشنطن العراق لطهران، لمجرد ضمان انسحاب آمن للجنود الأمريكيين من بلاد الرافدين. وإذا كان ما قيل عن أزمة ثقة بين عواصم خليجية وإدارة أوباما، يتضمن شيئا من المبالغة، يتبدّل الأمر حين يذكر الجميع موقف البيت الأبيض من إرسال مجلس التعاون قوات من «درع الجزيرة» إلى البحرين.

وقبل اضطرابات البحرين التى غذّتها حملات إيرانية تدّعى الحرص على حقوق الشيعة هناك، كانت تجربة بيروت وتفرُّج واشنطن على نشر «حزب الله» مسلّحيه فى شوارع العاصمة اللبنانية.
من بيروت إلى دمشق وبغداد وصنعاء، هل يمكن طهران اليوم أن تدّعى أنها لم تتدخّل ولا تتدخّل لتغيير معادلات وكيانات، مستغلّة «حرصها» على حقوق طائفة هى أولا وأخيرا عربية؟ السؤال الأهم هو إن كانت دول الخليج، بعد كل الذى حصل، وتغليب واشنطن أولوية مطاردة «القاعدة» وتغاضيها عن الضجيج الإيرانى، على مصير دول ومجتمعات، قادرة على الاطمئنان إلى أى وعد من أوباما وإدارته؟

طعنة الروس لإرادة الشعب السورى، وتمديدهم الكارثة الإنسانية فى سورية، كانا أيضا وراء خيبة خليجية. وبين جشع موسكو والرقص الأمريكى الأعمى حول مشاهد الخراب والقتل اليومى فى المنطقة يمكن فرنسا أن تنتزع دورا مغايرا، على الأقل ريثما تنتهى حقبة المغامرات الروسية – الإيرانية والالتباسات الأمريكية التى باتت ساطعة.

لكن الأهم، أن دول الخليج انتزعت فرصة اللحظة الحاسمة، حين لم يعد هناك أى مجال للشك فى الرغبات الإمبراطورية الإيرانية، ومساعى طهران للنفخ فى مزيد من الحرائق.. فى المنطقة العربية.

وإن كان السؤال التقليدى أى رسالة سيبلغها الرئيس الأمريكى لقادة الخليج فى قمة البيت الأبيض وكامب ديفيد، ألا يصح ترقُّب رسالتهم؟

زهير قصيباتى
الحياة- لندن

التعليقات