ليس هكذا يكون الخلاف - خالد محمود - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 6:54 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ليس هكذا يكون الخلاف

نشر فى : الإثنين 7 مايو 2012 - 9:00 ص | آخر تحديث : الإثنين 7 مايو 2012 - 9:00 ص

«أسد على وفى الحروب نعامة».. كانت هذه الجملة بمثابة الصدمة المفجعة والموجعة والمؤلمة.. لم أكن أصدق أذنى وأنا أسمعها عبر شاشة الفضائية الخاصة على الهواء مباشرة، وتساءلت كيف سمح مقدم البرنامج الذى يسعى دائما لكشف الحقيقة للشيخ جمال صابر مدير حملة «لازم حازم» المناصرة للشيخ حازم صلاح أبوإسماعيل، بأن يصف الجيش المصرى بهذه الجملة؟.

 

واقع الأمر أننى لم أصدق ما سمعته، وحاولت مرات عديدة الاتصال بالبرنامج لأعبر عن غضبى.. لكن محاولاتى باءت بالفشل.. لم يخفف عنى قليلا سوى تعليق ضيف الحلقة د.محمد سليم العوا المرشح لرئاسة الجمهورية الذى رفض ما قاله جمال صابر، واندهش من هذا الوصف المهين وغير اللائق.

 

صابر الذى كان أمام وزارة الدفاع يهتف ضد حكم العسكر، رغم تمسك صلاح أبوإسماعيل بأن أنصاره لم يشاركوا فى هذه المظاهرة، جعلنى لم أنم تلك الليلة، نعم كلنا مع توجيه انتقادات ــ حتى وإن كانت لاذعة بعض الشىء ــ لسياسة المجلس العسكرى بصفته القائم على إدارة شئون البلاد.. فهو يصيب حينا ويخطئ حينا آخر، لكن أن تصل سهام النقد إلى حد السخرية من الجيش وجنوده ونعتهم بالنعام فى الحروب، بالتأكيد لا يمكن اعتباره نقدا، بل يمكن وصفه بالجريمة فى حق أخى وأخيك وابنك وابنى.. فهؤلاء هم جنود الجيش الذين وصفوهم بالنعام.

 

لا أظن أن بلدا وصل إلى مراحل متقدمة فى الممارسات الديمقراطية يمكن أن يقبل بمثل تلك الاهانات لجيشه مهما بلغت درجة الخلاف والخصومة.

 

الصدمة الأكبر كون هذا الوصف جاء على لسان أحد دعاة التدين والمفترض أن يكون أعلم من غيره بأن وصف خير أجناد الأرض جاء على لسان من لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم لجنود مصر.. وبعد أربعة عشر قرنا من الزمان كان للمدعو جمال صابر رأى آخر قاله على الهواء وأمام الملايين.

 

أتمنى أن يكون ما قاله صابر مجرد لحظة انفعال أو زلة لسان وأن يكون قد جلس إلى نفسه قليلا ليدرك قسوة ما قاله على نفوس المواطنين قبل الجنود.. فالمعارك السياسية لا يمكن كسبها بكيل الشتائم والاهانات فى وطن ينزف فيه الجميع.

خالد محمود كاتب صحفي وناقد سينمائي
التعليقات