القطيعة مع الماضى ٢. الفساد - نجاد البرعي - بوابة الشروق
الأربعاء 15 مايو 2024 5:41 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

القطيعة مع الماضى ٢. الفساد

نشر فى : الإثنين 5 يناير 2015 - 8:00 ص | آخر تحديث : الإثنين 5 يناير 2015 - 8:00 ص

«فى ٤ ديسمبر اعترف عاصم الجوهرى المدير العام لشركة تقوم بالعمل نيابة عن الشركة القابضة لكهرباء مصر أمام المحكمة الفيدرالية بماريلاند، بالاحتيال والتآمر لغسيل الأموال والتهرب الضريبى» الرجل تلقى أموالا من شركة «الستوم للطاقة» من أجل مساعدتها على الفوز بعطاءات خاصة بمشروعات فى مصر.

عن طريق الجوهرى تقاضى عددا من المسئولين الحكوميين رشاوى. نتيجة اعترافه سيقضى الجوهرى 42 شهرا فى السجن بالإضافة لمصادرة 5.2 مليون دولار». الفقرة السابقة من بيان صادر من مكتب التحقيقات الفيدرالى «FBI» والذى تضمن الإعلان عن رشاوى قدمتها الشركة إلى مسئولين فى دول عديدة حول العالم، مصر من بينها. أمر النائب العام السويسرى بالقبض على السيدة سوزان مبارك للتحقيق معها فى وقائع اختلاس وتحويل أموال بشكل غير قانونى وتهرب ضريبى.

حولت سيدة مصر الأولى السابقة مائة مليون دولار من حساب حركة المرأة الدولية للسلام إلى حساب خاص بها لمدة ٧٢ ساعة ثم جرى بعد ذلك تحويل المبلغ إلى عدد من البنوك فى جزر الكايمان!! خبر نشر فى الصحف بلا تعقيب عليه. كشف سفير سويسرا بالقاهرة عن ان حجم أموال مبارك فى بلاده بلغ ٦١٥ مليون دولار!!.

قال الرجل «المبالغ المصرية المجمدة لدى البنوك فى سويسرا أكبر بكثير من أموال تونس المجمدة، كما أن تونس متقدمة خطوة أكثر إلى الأمام فى استرداد الأموال المنهوبة عن مصر»!! فشلت وزارة العدل فى عهد مرسى والسيسى فى استرداد دولار منها. كشف المصرفى طارق عامر الرئيس السابق للبنك الأهلى عشية قيام الثورة المصرية الكبرى فى يناير ٢٠١١ عن ان «حجم القروض الرديئة التى حصل عليها رجال النظام حتى عام ٢٠٠٢ فقط قد بلغ مائة مليار جنيه مصرى مشددا على ان ذلك كاد يتسبب فى انهيار الجهاز المصرفى» لم يحقق احد فى ذلك. لا يعرف أحد حتى اللحظة كيف ادير ملف بيع أصول الدولة، ما الذى بيع بالضبط؟ وما هى قيمته السوقية وقت البيع؟ وكيف تم البيع؟ ولمن؟ وبأى ثمن؟.

باعت وزارة عاطف عبيد أصول الدولة بعيدا عن أى رقابة. كشفت عشرات من الاحكام القضائية عن فساد لا يمكن تخيله فى إدارة ملف البيع، لم يحاول أحد ان يبحث الموضوع. ان أراد الرئيس السيسى قطيعة حقيقية مع الماضى فعليه ان يبدأ تحقيقات جدية فى مزاعم الفساد التى تخص النظام الساقط على الأقل حتى يناير ٢٠١١ كمرحلة أولى. على الرغم من عدم اليقين فى ان تؤدى التحقيقات إلى استرداد ما تم نهبه، فإن قيمتها الحقيقية ان يعرف المصريون لماذا يعيش أحمد عز ورجال مبارك فى بحبوحة بينما يرزح نصف المصريين تحت خط الفقر. قبل ان تتكلموا معنا عن مكافحة الفساد فى المستقبل قولوا لنا لماذا ترفضون التحقيق فى فساد عهد مضى؟ من تريدون حمايته؟ ولماذا؟.

التعليقات