مبادرة السلام العربية.. متى نتوقف عن التهديد بسحبها؟ - إيهاب وهبة - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 3:02 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مبادرة السلام العربية.. متى نتوقف عن التهديد بسحبها؟

نشر فى : السبت 1 مايو 2010 - 9:29 ص | آخر تحديث : السبت 1 مايو 2010 - 9:29 ص

 تصدر من وقت لآخر دعوات تحث عن سحب مبادرة السلام التى سبق أن أقرتها الدول العربية فى قمتها فى بيروت عام 2002. لا تأتى هذه الدعوات بالطبع من فراغ، بل كرد فعل طبيعى على تصرفات إسرائيلية جائرة أو نتيجة الشعور بالإحباط تجاه الشلل الذى أصاب عملية السلام. المشكلة تكمن فى أن البعض يتصور أن إسرائيل سترتجف خوفا وهلعا متى استمعت لمثل تلك التهديدات من الجانب العربى، وتبادر على الفور بالتراجع عن سياساتها والإقلاع عن تصرفاتها. هذا التصور هو أبعد ما يكون عن الحقيقة.

فلا شك أنه لا شىء آخر يمكن أن يدخل السعادة على نفوس قادة إسرائيل أكثر من إقدام العرب على سحب مبادرتهم السلمية أو تعليق سريانها على أجل محدد. عندئذ ستُشهد إسرائيل العالم أجمع على النوايا غير السلمية التى بدرت عن العرب، وستدّعى على الفور بأنها أضحت بلا شريك عربى أو فلسطينى للتفاوض معه حول عملية السلام، وستنكب على عمليات التهويد والاستيطان والتهجير والحصار، إنما بوتيرة أسرع وبعدوانية أكبر. وفوق ذلك نكون نحن قد خسرنا تعاطف المجتمع الدولى ودعمه المتصاعد لقضايانا العادلة. المبادرة العربية للسلام ليست ورقة لعب نكشفها حينا ونحجبها حينا آخر.

لا يجب أن يغيب عن أذهاننا أن مجلس الأمن الدولى وفى أكثر من قرار صدر عنه (القرار 1850 لعام 2008 والقرار 1860 لعام 2009)، قد أشاد بهذه المبادرة المهمة. واعتبرتها خريطة الطريق التى أعلنت فى 30 أبريل 2003 عنصرا حيويا فى الجهود الدولية الهادفة إلى التوصل إلى سلام شامل على كل المسارات. وحرص الاتحاد الأوروبى بدوره فى كل مناسبة على إبراز المبادرة ودعمها، وكان آخر ذلك فى البيان الوزارى المهم الصادر عنه فى 8 ديسمبر 2009، والذى وضع المبادرة على مصاف مرجعيات السلام الأخرى المتمثلة فى قرارات مجلس الأمن، ومبادئ مؤتمر مدريد، وخريطة الطريق، والاتفاقات التى سبق للأطراف التوصل إليها. أضف إلى ذلك مواقف المجموعة الرباعية التى حرصت فى بيانها الوزارى الأخير الصادر فى موسكو يوم 19 مارس الماضى على تأكيد أهمية هذه المبادرة، مؤكدة التزامها بمداومة اتصالاتها مع اللجنة الوزارية المشكلة من قبل جامعة الدول العربية والمعنية بمبادرة السلام.


إذن فالمبادرة لم تعد ملكا لنا وحدنا، بل أصبحت من أدبيات عملية السلام ومن مرجعياتها الأساسية. توقفت كثيرا عند خطاب وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون الذى ألقته يوم 15 أبريل الماضى فى افتتاح مركز دانيل إبراهام للسلام فى الشرق الأوسط والذى أفاضت فيه بالحديث عن المبادرة العربية ومدى أهميتها حتى تصورت أنها توشك على تبنيها. تقول وزيرة الخارجية: «إن من مصلحة الدول العربية أن تدفع قدما بالمبادرة العربية للسلام، ليس فقط بالأقوال، إنما بالأفعال. وتضيف بأنه إذا كانت المبادرة العربية تمثل عرضا صادقا لتحقيق السلام، كما هو واضح منها، فلا يجب أن نواجه بتهديدات من قبل دول عربية معينة بسحبها من على الطاولة فى كل مرة يحدث فيه قدر من الإخفاق. إننا نتطلع إلى قناعة عميقة بضرورة تنفيذ المبادرة، وإلى النتائج الملموسة التى ستتحقق نتيجة لذلك بالنسبة لشعوب المنطقة».


جنيا إلى جنب مع هذه الدعوة الصريحة للتمسك بالمبادرة العربية والدعوة الأمريكية المطالبة بتفعيلها، حدث تطور مهم فى مفهوم ونظرة الولايات المتحدة تجاه النزاع العربى ــ الإسرائيلى. انتهز الرئيس الأمريكى أوباما فرصة عقده لمؤتمر صحفى عقب إنهاء مؤتمر الأمان النووى فى واشنطن يوم 13 أبريل الماضى ليعلن أن حل نزاع الشرق الأوسط هو فى مصلحة الأمن القومى الأمريكى، مضيفا أن تفجر النزاع فى هذه المنطقة سيؤدى إلى تورط الولايات المتحدة فيه بشكل أو بآخر، بما سيترتب على ذلك مد خسائر فادحة للولايات المتحدة سواء فيما يتعلق بالأرواح أو بالنفقات! ثم يستطرد أوباما إلى القول بأنه مهما مارست الولايات المتحدة من ضغوط فإنها لا تستطيع أن تفرض الحلول على الأطراف إذا كانت هذه الأخيرة على غير استعداد لنبذ العداوة تجاه بعضها البعض.


لم يكن لمثل هذا الربط الصريح بين حل نزاع الشرق الأوسط وبين المصالح الأمريكية وأمن أمريكا القومى أن يمر مر الكرام على اللوبى الإسرائيلى فى الولايات المتحدة أو فى داخل إسرائيل نفسها. اعتبر البعض ذلك بأنه نذير شؤم كبير. وفى إعلانات مدفوعة على صفحات كاملة بالصحف الأمريكية، تساءل رئيس المؤتمر اليهودى العالمى رولاند لودر فى خطاب موجه إلى أوباما عن السبب من وراء قيام إدارة أوباما بإلقاء اللوم على إسرائيل لعدم إحراز تقدم فى عملية السلام؟! أما الكاتب والناشط السياسى إيلى فيزل فقط طالب أوباما بأن يكف يده عن القدس، ولكنه كشف فى نفس الوقت عن مدى قصور علمه عندما تباهى فى إعلانه بأن القدس قد ذُكرت فى الكتاب المقدس أكثر من 600 مرة، فى حين أن القرآن الكريم لم يأت على ذكرها ولو لمرة واحدة. لم يصل إلى علم هذا الكاتب والذى حصل على جائزة نوبل للسلام عام 1986، أن المسجد الأقصى كان أولى القبلتين لمن دخلوا فى دين الله، وأن الله عز وجل أسرى بعبده عليه صلوات الله إلى هذه البقعة المباركة، وخص القرآن الكريم هذه المعجزة الربانية بسورة تحمل اسمها.


على أية حال لم يستطع حتى أقرب الناس لإسرائيل أن يتجاهل هذه النظرة الأمريكية الجديدة للنزاع العربى ــ الإسرائيلى وارتباط التوصل إلى حل له بمصالح الولايات المتحدة العليا، ومن ثم دعوة نتنياهو إلى أن يأخذ مأخذ الجد هذا التحول بعيد الأثر فى الموقف الأمريكى. نشر مارتين ايندك السفير الأمريكى السابق فى إسرائيل ونائب الرئيس الحالى لمعهد بروكينجز مقالا فى صحيفة النيويورك تايمز يوم 20 أبريل الماضى، كما أدلى بحديث فى راديو إسرائيل فى اليوم التالى، أكد فيمها أن حل النزاع الفلسطينى ــ الإسرائيلى قد أصبح ضرورة إستراتيجية أمريكية فى ظل انخراط أكثر من 200 ألف جندى أمريكى فى حروب على امتداد الشرق الأوسط الكبير. وقال ايندك إن هذا الموقف الأمريكى الجديد يتطلب من نتنياهو أن يفاضل بين مناطحة أمريكا أو مناطحة الجناح اليمنى المتطرف فى حكومته الذى يعرقل عملية السلام. بل وصل بايندك الحد إلى القول بأنه إذا كانت إسرائيل فى حاجة إلى الولايات المتحدة فإن عليها أن تأخذ فى اعتبارها المصالح الامريكية.


ظاهرتان تضجان مضاجع إسرائيل حاليا. الأولى تتمثل فى إصرار أمريكى على دفع عملية السلام قدما مع اعتبار المبادرة العربية أحد أركانها الرئيسية، والثانية النظر إلى تحقيق السلام فى الشرق الأوسط على أنه ضرورة إستراتيجية للحفاظ على الأمن القومى الأمريكى.


لم يكن غريبا إذن أن تتحدث الصحف الإسرائيلية عن جو التشاؤم والقلق الذى ساد الأوساط الإسرائيلية، اليسارية منها واليمينية، أثناء إحياء إسرائيل مؤخرا ذكرى إنشائها. مصدر هذا القلق هو ازدياد عزلتها الدولية، وتضاعف الضغوط من حولها، جنبا إلى جنب مع تفجر الخلاف بينها وبين حليفتها الكبرى، الولايات المتحدة، التى تدين لها بوجودها. ولم يكن غريبا أيضا أن يصرح إيهود باراك وزير الدفاع ورئيس حزب العمل الإسرائيلى يوم 19 أبريل الماضى بأن التباعد بين أمريكا وإسرائيل ليس فى صالح الأخيرة، ولابد من إصلاح ذات البين. وأضاف، فى اعتراف من النادر أن يصدر عن مسئول إسرائيلى، «أن العالم لم يعد على استعداد لأن يتقبل أن تحكم إسرائيل شعبا آخر لعقود جديدة مقبلة، ومثل هذا الوضع لا يوجد له مثيل فى أى بقعة أخرى من العالم!».


فإذا كانت الولايات المتحدة قد تنبهت أخيرا تلك العلاقة العضوية بين السلام فى الشرق الأوسط وحماية مصالحها القومية، وتكشّفت أمامها أهمية المبادرة العربية فى التوصل إلى سلام شامل فى هذه المنطقة الحيوية، فأتصور أن الوقت قد حان كى تقوم الدول العربية بالدخول فى حوار متعمق مع الولايات المتحدة من أجل البحث عن سبل تفعيل هذه المبادرة، والاتفاق على خطوات محددة من أجل وضعها موضع التنفيذ تحقيقا لمصلحة الجميع.

إيهاب وهبة مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الأمريكية
التعليقات