رأي - معتز بالله عبد الفتاح - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 9:24 ص القاهرة القاهرة 24°
معتز بالله عبد الفتاح
معتز بالله عبد الفتاح
تابع الكاتب علي
أستاذ العلوم السياسية بجامعتي القاهرة وميشجان، ويدير حاليا وحدة دراسات الإسلام والشرق الأوسط في جامعة ميشجان المركزية في الولايات المتحدة. حصل على ماجستير العلوم السياسية من جامعة القاهرة وماجستير الاقتصاد ودرجة الدكتوراه في العلوم السياسية من الولايات المتحدة. كما عمل في عدد من مراكز الأبحاث في الولايات المتحدة ومصر، له ثمانية كتب والعديد من المقالات الأكاديمية منشورة باللغتين الإنجليزية والعربية.

أرشيف مقالات الكاتب

قد يعجبك أيضا

كتاب الشروق

معتز بالله عبد الفتاح

أحدث مقالات معتز بالله عبد الفتاح - ديسمبر / 2010

  • تاريخية المعضلة المصرية الجمعة 17 ديسمبر 2010 - 8:37 م

     لم أتعجب كثيرا من تعليق السيد الرئيس على أن انتخابات مجلس الشعب شهدت بعض التجاوزات، لكنها فى إطار المقبول من وجهة نظره. ولم أتعجب من إهانة ضابط شرطة لقاضى فاضل يمارس عمله بنبل ومهنية أثناء سير الانتخابات

  • الكوميديا الانتخابية الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 2:22 م

     هل تتذكرون الفنان عبدالمنعم مدبولى حين كان يقوم بدور طبيب نفسانى وجاء له شخص قصير للغاية يشكو له. فلم يجد أمامه إلا العلاج بالإيحاء فقال له.

  • شهادات من ثلاثة أساتذة الأربعاء 15 ديسمبر 2010 - 10:19 ص

     من حسن حظ قراء الشروق، أن ثلاثة من كبار أساتذة العلوم السياسية البارزين فى مصر، يكتبون فيها بانتظام. وقد سجلوا شهاداتهم لما جرى فى انتخابات مجلس الشعب.

  • الأحذية ثقافة الجمعة 3 ديسمبر 2010 - 10:37 ص

     عمود اليوم عن الأحذية وما قد تحمله من قيم. وصلنى بالأمس إيميل يحوى بالضبط سبع صور وعدة تعليقات

  • روح الإصلاح الخميس 9 ديسمبر 2010 - 9:52 ص

     التمرة، والفأس، والسفينة، والفسيلة، والثغر هى الرموز الخمسة التى استخدمها سيف الدين عبدالفتاح، أستاذ النظرية السياسية فى جامعة القاهرة

  • عصر العلم الثلاثاء 14 ديسمبر 2010 - 9:53 ص

     سعدت بمشاهدة حلقتين على قناتى الحياة ودريم مع مجموعة من شباب مصر (تحت سن 18 عاما) الذين شاركوا فى مسابقة عربية يتنافسون فيها كمخترعين صغار.

  • إسرائيل محظوظة بأعدائها الخميس 23 ديسمبر 2010 - 10:39 ص

     حضرت من فترة مؤتمرا كان على هامشه نقاش بشأن التحديات التى تواجه إسرائيل. وقد شارك كمتحدثين فى هذه الندوة مجموعة من الدارسين الإسرائيليين والأمريكيين والأوروبيين.

  • القارئ المَرْكَز الخميس 30 ديسمبر 2010 - 9:52 ص

     أشار العزيز بلال فضل فى عموده يوم الثلاثاء لمعضلة نعيشها فى حياتنا الفكرية والثقافية بما يؤكد أن نظامنا التعليمى لا يقوم بوظيفته حتى عند الكثيرين من نبهائه، وبالتالى الخطأ ليس خطأهم.