رأي - معتز بالله عبد الفتاح - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 9:19 ص القاهرة القاهرة 24°
معتز بالله عبد الفتاح
معتز بالله عبد الفتاح
تابع الكاتب علي
أستاذ العلوم السياسية بجامعتي القاهرة وميشجان، ويدير حاليا وحدة دراسات الإسلام والشرق الأوسط في جامعة ميشجان المركزية في الولايات المتحدة. حصل على ماجستير العلوم السياسية من جامعة القاهرة وماجستير الاقتصاد ودرجة الدكتوراه في العلوم السياسية من الولايات المتحدة. كما عمل في عدد من مراكز الأبحاث في الولايات المتحدة ومصر، له ثمانية كتب والعديد من المقالات الأكاديمية منشورة باللغتين الإنجليزية والعربية.

أرشيف مقالات الكاتب

قد يعجبك أيضا

كتاب الشروق

معتز بالله عبد الفتاح

أحدث مقالات معتز بالله عبد الفتاح - يناير / 2010

  • خللى عندك صوت السبت 9 يناير 2010 - 9:54 ص

     سامحونى على استخدام عنوان بالعامية ولكنه اسم حملة على مدونات الانترنت تطالب الشعب المصرى بأن يستغلوا الفترة التى يمنحها القانون لاستخراج بطاقة انتخابية حتى 31 ديسمبر 2010.

  • هل جديد الإخوان كقديمهم؟ السبت 23 يناير 2010 - 9:25 ص

     فى مقال سابق كنت قد ناقشت بدائل خمسة متاحة للدولة المصرية للتعامل مع الإخوان بين بديل الاستيعاب القانونى والتحييد السياسى (على النمط الأردنى/ المغربى) وبديل الاستبعاد مع الاستبداد (على النمط التونسى/ الليبى)

  • يا أيها القراء.. اقرأوا السبت 30 يناير 2010 - 9:58 ص

     يسألنى بعض من شباب القراء عن نصائح تعينهم على أن يكونوا أكثر فهما لواقعهم واستعدادا لمتطلبات زمنهم، فلا أملك إلا أن أقول لهم «اقرءوا» فى الدين وفى غيره.

  • مصر بحاجة لرئيس إضافى السبت 16 يناير 2010 - 10:15 ص

     مصر تعيش فى حالة «حكومة تسيير أعمال» منذ نحو ربع قرن انتظارا لأن تأتى قيادة قادرة على أن تنقل الإدارة الحكومية ومؤسسات المجتمع نقلة جادة نحو أفق أفضل.

  • لقاء السحاب بين توماس بين والكواكبي السبت 2 يناير 2010 - 9:47 ص

     كنت قد كتبت فى هذا الموضوع من قبل، وأعتقد أن بحكم اتساع قاعدة قراء «الشروق» فمن الواجب أن أعيد طرح هذا الموضوع عسى أن يكون فيه ما يفيد شخصا ما فى زمن ما.