رأي - عبد العظيم حماد - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:33 ص القاهرة القاهرة 24°
عبد العظيم حماد
عبد العظيم حماد
تابع الكاتب علي
رئيس تحرير جريدة الشروق السابق. كاتب صحفي مصري بارز ، وشغل عدة مناصب صحفية مرموقة على مدار تاريخه المهني.ولد عام 1950 ، وحصل على بكالوريوس العلوم السياسية ، وعمل كمحرر ومعلق سياسي منذ عام 1973 ، سواء في الإذاعة والتليفزيون أو في مجلة أكتوبر أو في جريدة الأهرام ، وكان مديرا لتحرير الأهرام الدولي في أوروبا ، وكبيرا لمراسلي الأهرام في منطقة وسط أوروبا ، وله مؤلفات وأبحاث وكتابان مترجمان ودراسات دولية متنوعة.

أرشيف مقالات الكاتب

قد يعجبك أيضا

كتاب الشروق

عبد العظيم حماد

أحدث مقالات عبد العظيم حماد - أبريل / 2009

  • ثمن التعاون مع أوباما الأحد 19 أبريل 2009 - 8:03 م

     أمام مصر والعرب فرصة حقيقية.. إن لم تكن ذهبية ــ للحصول من الإدارة
    الأمريكية الجديدة برئاسة باراك أوباما على ما لم يحصلوا عليه فى أى وقت
    من الأوقات..

  • أمريكا والإصلاح فى مصر.. قصة لها تاريخ الأحد 5 أبريل 2009 - 10:20 م

      لا أدرى السبب فى غياب المشروع الأمريكى للإصلاح السياسى فى مصر بعد الحرب العالمية الثانية عن الجدل الدائر منذ سنوات حول ما يسمى بالضغوط الأمريكية على النظام المصرى الحالى، من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان.

  • مشروع شبه قومى الأحد 12 أبريل 2009 - 6:05 م

     قررت الكتابة فى هذا الموضوع فى آخر لحظة، وبعد أن كنت تراجعت عنه تفضيلا لموضوع آخر، ليس لأنه أكثر أهمية، ولكن ليأسى من فاعلية الكتابة فى موضوع اليوم

  • نصيحة الإمام على.. لحسن نصر الله الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 6:47 م

     إذا أحسنّا الظن بالشيخ حسن نصر الله زعيم حزب الله ــ ونحن لانزال نحسن الظن به ــ فإننا نطالبه بأن يطبق على نفسه مقولة الإمام على ــ كرم الله وجهه ــ : «ليس من طلب الحق فأخطأه، كمن طلب الباطل فأدركه»

  • متى لا تكون إسرائيل عدوًا؟ الأحد 26 أبريل 2009 - 5:51 م

     حين تصاب الأمم بإجهاد الحرب، ويفقد التيار الأعلى صوتا من النخبة بوصلة الاستراتيجية، ويظل راضيا عن الذات بسبب أن الأمة انتصرت فى آخر معاركها الكبيرة، فإن هذا التيار يخلق لنفسه عالما وهميا