المجلس الأعلى للجامعات: لائحة قبول موحدة لتنسيق الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة - بوابة الشروق
الأربعاء 5 يونيو 2024 10:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المجلس الأعلى للجامعات: لائحة قبول موحدة لتنسيق الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة

عمر فارس
نشر في: السبت 11 مايو 2024 - 7:37 م | آخر تحديث: السبت 11 مايو 2024 - 7:37 م

مصطفى رفعت: لجنة لدراسة التحديات التى تواجه الطلاب عند الالتحاق بالجامعات لإزالتها

كشف أمين المجلس الأعلى للجامعات، مصطفى رفعت، عن إصدار وزير التعليم العالى قرارًا بإنشاء اللجنة العليا للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة، للعمل على دمج هؤلاء الطلاب فى الجامعات، وتهيئة البيئة المناسبة لهم، والعمل على تقديم كافة التيسيرات لهم.
وأضاف رفعت، أن هذا القرار يأتى مع الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة، وإصدار العديد من اللوائح والقرارات التى تضمن حقوق الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة، مثل قواعد القبول بالجامعات، والإعفاء من المصروفات الدراسية، وتوفير أماكن سكن مناسبة، ووسائل نقل ملائمة، والمواد الدراسية بصيغة مناسبة، وأجهزة مساعدة، وترجمة بلغة الإشارة، وتخصيص مقاعد فى الامتحانات، وتمديد مدة الدراسة.
وأشار رفعت، خلال كلمته بفاعلية هيئة الفولبرايت مصر، عن ملف التمكين والدمج والإتاحة بالجامعات، إلى قرار للمجلس الأعلى للجامعات بدمج الطلاب من ذوى الهمم فى المجتمع الجامعى عبر تشكيل لجنة لدراسة التحديات التى تواجههم عند الالتحاق بكليات الجامعات الحكومية وإعداد تقرير بمقترحات لحل تلك التحديات، والإجراءات اللازمة لتمكين الطلاب من الالتحاق بالجامعات، وعمل لائحة موحدة للجامعات تتضمن شروط قبولهم.
وأكد اهتمام المجلس الأعلى للجامعات بزيادة الخدمات المقدمة لهؤلاء الطلاب فى مختلف المؤسسات التعليمية، مع التأكيد على أن الجامعات الجديدة تضعهم ضمن أولوياتها من خلال توفير مختلف الخدمات لهم داخل الحرم الجامعى.
وأضاف رفعت، أنه تم التنسيق مع مختلف الجهات المعنية مثل وزارة التضامن والمجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة، ودعم البحوث والدراسات حول قضايا دمج الطلاب فى التعليم الجامعى، ونشر الوعى بتلك القضايا من خلال تنظيم الندوات والمؤتمرات ونشر المواد التوعوية، وتقييم البرامج والخدمات المقدمة للطلاب بشكل دورى، بهدف تحسينها وتطويرها.
كما يتم دمج الطلاب مع زملائهم بالكليات بمشاركتهم للأنشطة الطلابية لاستغلال طاقاتهم وقدراتهم ومساعدتهم على الاستفادة من كافة الموارد المتاحة داخل مجتمع الجامعة وخارجه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك