عدوى الالتهاب الكبدي (أ) يحملها عصير الفواكه المجمد - بوابة الشروق
الإثنين 20 مايو 2024 10:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عدوى الالتهاب الكبدي (أ) يحملها عصير الفواكه المجمد


نشر في: الجمعة 10 مايو 2024 - 7:41 م | آخر تحديث: الجمعة 10 مايو 2024 - 7:41 م

قد يتبادر للذهن دائما أن الطعام المجمد قد لا يحمل خطورة تذكر نظرا لانخفاض درجة حرارته الشديد. لكن الواقع أن مركز مكافحة الأمراض الأمريكى (CDC) قد سجل بعد أبحاث موسعة هذا الأسبوع حقيقة تؤكد أن عصير الفاكهة المركز المجمد كان وراء انتشار حالات التهاب الكبد الوبائى التى يسببها فيروس (A) فى خمس ولايات أمريكية.

أربع وثلاثون حالة التهاب كبدى سجلتها مستشفيات ولايات أريزونا كاليفورنيا، كلورادو، نيفادا ونيو مكسيكو هذا الأسبوع. مراجعة ملفات خمسة وعشرين حالة منها سجلت تناولهم لأحد المنتجات الشهيرة العضوية التى يقبل عليها الجميع من العصير المركز المجمد لمجموعة من الفواكه المعروفة بمحتواها العالى القيمة من مضادات الأكسدة.

بذور الرمان التركية فيما يبدو كانت وراء تلوث العصير الذى كان يضم فاكهة العنب والكريز والتوت من مصادر مختلفة وفقا لما صرحت به باحثة من مركز مكافحة الأمراض الأمريكى.

من المعروف أن فيروس الالتهاب الكبدى الوبائى ينشر العدوى عبر الماء والطعام الملوث أيضا يمكنه الانتقال من إنسان مريض فى مرحلة المرض النشطة للمحيطين به عن طريق ملامسة إفرازاته الإخراجية أو أشيائه الشخصية الملوثة.

التهاب خلايا الكبد يعطل عملها وإن كان الشفاء الكامل لا يترك آثارا فيها بعكس الأنواع الأخرى B ‪&‬ C فإنها قد تؤدى إلى فشل عمل الكبد وتليفه وربما إصابته بالسرطان على مدى لاحق بعيد. تشير مصادر منظمة الصحة العالمية إلى أن هناك ١٫٤ مليون حالة من التهاب الكبد الوبائى من النوع (A) تصيب الإنسان فى العام نتيجة تلوث الطعام والماء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك