شكاوى من ارتفاع أسعار تقاوي الذرة في المحافظات - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 7:07 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شكاوى من ارتفاع أسعار تقاوي الذرة في المحافظات

السيد علاء
نشر في: الثلاثاء 7 مايو 2024 - 6:44 م | آخر تحديث: الثلاثاء 7 مايو 2024 - 6:44 م

مصدر: نقص الإنتاج وارتفاع التكاليف سبب زيادة الأسعار.. والمزارعون لن يستطيعوا زراعتها بالموسم الجديد خوفًا من الخسارة

عماد حافظ: وزارة الزراعة تغطي حوالى 40% من احتياجات الموسم من التقاوي

يشكو مزارعون بعدد من المحافظات من ارتفاع أسعار تقاوى محصول الذرة بالموسم الحالى، حيث سجلت أسعارها ارتفاعات فى الكيلو الواحد تضاهى سعر الشيكارة الـ5 كيلو بأسعار الموسم الماضى. وتراوحت أسعار تقاوي الذرة بين 260 إلى 600 جنيه للكيلو، باختلاف الشركات ونسبة البروتين، مقابل أسعار العام الماضى، التى كانت تبدأ من 70 جنيها للكيلو إلى 200 جنيه، والفدان يحتاج لـ12 كيلو تقاوى، و4 شكائر أسمدة يوريا، بخلاف باقى مستلزمات الإنتاج.

- أسباب ارتفاع أسعار تقاوي الذرة

من جهته، أرجع مصدر مطلع على ملف تقاوى الذرة بوزارة الزراعة، أسباب ارتفاع الأسعار إلى وجود نقص كبير فى كميات التقاوى المخصصة لزراعة الذرة قد تصل إلى 30% عن المستهدف زراعته الموسم الحالي، والمقدر بنحو 3 ملايين فدان مقابل 2.8 مليون فدان الموسم الماضى.

وأشار المصدر، الذى طلب عدم ذكر اسمه، فى تصريحات لـ«الشروق»، إلى أن شركات التقاوى قررت رفع أسعارها، إلى جانب الجهات التابعة لوزارة الزراعة، نتيجة عجز توفير تقاوى ذرة كافية لزراعة المساحات المستهدفة، موضحا أن الإنتاج المحلى من تقاوى الذرة يصل إلى 80% والمستورد لا يتعدى 20%.

- سبب انخفاض الإنتاج

وبيّن أن سبب الإنتاجية المنخفضة، أن الشركات لم تحقق 60% من المستهدف إنتاجه من التقاوى العام الماضى، بسبب الظروف المناخية ودودة الحشد، مما تسبب فى خسائر كبيرة لدى العديد من الشركات.

ولفت إلى ارتفاع تكاليف الزراعة والإنتاج من سولار وكهرباء وأسمدة ومبيدات وإيجار الأرض، قائلا: «كنا بنأجر الفدان بـ5500 جنيه، حاليا هناك أراضى وصل سعر إيجارها لـ30 ألف جنيه للفدان فى العام».

وذكر أن العديد من المزارعين لن يستطيعوا زراعة الذرة فى الموسم الجديد خوفا من التعرض للخسارة، موضحا أن تكلفة الزراعة قد تصل إلى 35 ألف جنيه للفدان، فيما يبلغ متوسط إنتاج الفدان 3.5 طن، مضروبا فى 11 إلى 12 ألف جنيه سعر الطن، يجعل العائد من الزراعة غير مربح.

الأسعار الحكومية تنافس أسعار الشركات الخاصة

من ناحيته، أكد مدير التسويق بالإدارة المركزية لإنتاج التقاوى بوزارة الزراعة، عماد حافظ، أن تقاوى الذرة الخاصة بوزارة الزراعة متوفرة بجميع المحافظات منذ شهرين، وأن الإدارة تغطى حوالى 40٪ من احتياجات الموسم من التقاوى.

وقال حافظ، فى تصريحات خاصة لـ«الشروق»، إن الأسعار الحكومية تنافس أسعار الشركات الخاصة، فسعر الشيكارة 5 كيلو من صنف الفردى بـ1250 جنيها، وسعر الشيكارة من صنف الثلاثى الأصفر وزن 7 كيلو يبلغ 1225 جنيها، وسعر الشيكارة صنف الثلاثى الأبيض وزن ٧ كيلو يبلغ 1124 جنيها.

ولفت إلى أن الأسعار فى العام الماضى، كانت تبدأ من 300 جنيه للشيكارة الـ5 كيلو، قائلًا: «لدينا 340 منفذا فى جميع أنحاء الجمهورية تتوافر بها جميع أنواع التقاوى وبأسعار مخفضة».

وقال عضو الجمعية المصرية لصناعة التقاوى، محمد حامد، إن أسباب ارتفاع أسعار تقاوى الذرة هذا العام، زيادة تكاليف الإنتاج، من أسمدة ومبيدات وكهرباء وسولار، ومضاعفة التكلفة على الشركات المنتجة. وأضاف حامد، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن ظروف الإنتاج العام الماضى، لم تساعد فى توفير كميات التقاوى المطلوبة للمساحة المستهدفة للعام الحالى، ما أدى إلى ارتفاع أسعار التقاوى.

 

 

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك